اتصل بنا أرسل مقال

القدس32°
رام الله30°
الخليل31°
غزة31°
القدس32°
رام الله30°
الخليل31°
غزة31°
4.44جنيه إسترليني
4.82دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.05يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.82
جنيه مصري0.22
يورو4.05
دولار أمريكي3.42

قناة عبرية: عملية سرية في محاولة لإنقاذ حياة مهندسة العلاقات السودانية الإسرائيلية

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

ذكرت القناة العبرية "13" بان طائرة صغيرة انطلقت صباح الاثنين الماضي من مطار بن غوريون الى العاصمة السودانية الخرطوم ، وكان من الممكن ان تبقى هذه الرحلة سرية الا ان مسارها الاستثنائي التقطته رادارات تطبيقات المراقبة في الانترنت ما اثار اهتمام الكثيرين في إسرائيل والسودان.  

في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية الاحد الماضي روى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه تحدث مع الزعيم السوداني عبد الفتاح البرهان، وهنأه بعيد الفطر وتحدث معه عن تقوية العلاقات بين البلدين. لكن في المكالمة بين نتنياهو والزعيم السوداني نوقش موضوع آخر وفقا للقناة العبرية وهو الوضع الصحي للديبلوماسية نجوى قدح الدم.

قدح الدم كانت المستشارة السياسية لرئيس اوغندا موسفيني ومقربة جدا من الزعيم السوداني. وقبل عام ونصف هي من بدأت في نسج العلاقات السرية التي أدت الى اللقاء بين نتنياهو والبرهان في شباط/فبراير الماضي في عنتيبي في اوغندا.

وأصيبت قبل أيام قدح الدم بفيروس كورونا وتراجعت حالتها الصحية بسرعة. ووفقا لمصادر اجنبية هبت إسرائيل لنجدتها ومحاولة انقاذ حياتها. وصرح المحامي نايك كاوفمان للقناة "13" بأن: "قدح الدم ديبلوماسية فذة ولولا نشاطها ما كانت هناك علاقات بين إسرائيل والسودان". وكاوفمان كان شريكا مع قدح الدم بتبادل الرسائل الأولى بين نتنياهو والبرهان.

وذكرت القناة التلفزيونية العبرية كذلك انه على متن الطائرة التي هبطت في الخرطوم كان طاقم طبي ومعدات وادوية للعلاج من فيروس كورونا، وكذلك مسؤول إسرائيلي كبير مختص بالعلاقات مع السودان. في البداية فكروا باحضار قدح الدم للعلاج في اسرائيل، لكن اتضح ان وضعها الصحي حرج ولا يسمح بذلك.

اليوم، بعد مرور 24 ساعة على عودة الطائرة الاسرائيلية، وصل خبر وفاة مهندسة العلاقات الإسرائيلية السودانية قدح الدم جراء اصابتها بوباء كورونا.

#إسرائيل #السودان #بنيامين نتنياهو #عبد الفتاح البرهان #نجوى قدح الدم

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية