اتصل بنا أرسل مقال

القدس21°
رام الله20°
الخليل20°
غزة21°
القدس21°
رام الله20°
الخليل20°
غزة21°
4.53جنيه إسترليني
4.6دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.93يورو
3.26دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.53
دينار أردني4.6
جنيه مصري0.21
يورو3.93
دولار أمريكي3.26

مسؤول صيني: الصين بصدد جعل لقاح كوفيد-19 منفعة عامة عالمية

وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني وانغ تشي قانغ

وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)

صرح وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، بأن الصين ستجعل لقاحها الخاص بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) منفعة عامة عالمية، عندما يكون جاهزا للتطبيق بعد تحقيق النجاح في البحوث والتجارب السريرية.

وقال الوزير وانغ تشي قانغ خلال مؤتمر صحفي عقد في بكين، إنه يجب تعزيز التعاون الدولي في عمليات التطوير والتجارب السريرية والتطبيق الخاصة باللقاح.

وأضاف وانغ أن تطوير اللقاح يجب أن يركز على ضمان السلامة والفعالية وإمكانية الوصول إليه.

واشار وانغ الى أن الصين تقوم حاليا بتطوير خمس فئات من لقاحات كوفيد-19 -- اللقاحات المعطلة ولقاحات البروتين المؤتلف ولقاحات الانفلونزا الموهنة الحية ولقاحات الفيروسات الغدية واللقاحات القائمة على الحمض النووي.

وأكد كتاب أبيض حمل عنوان"مكافحة كوفيد-19: الصين تتحرك"، أصدره مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني يوم الأحد، أنه حتى الآن، تمت الموافقة على أربعة لقاحات معطلة ولقاح للفيروس الغدي، لإخضاعها للتجارب السريرية في الصين.

وقال الكتاب الأبيض إنه بينما يواكب العلماء في الصين والخارج التطورات المتبادلة، فإن الصين تقود العالم في تطوير أنواع معينة من اللقاحات.

وأوضح وانغ أن قدرا كبيرا من التعاون الدولي قد تم حتى الآن بشأن تطوير اللقاح.

وفي معرض إشارته إلى الدور الهام الذي اضطلعت به اللقاحات في تاريخ البشرية، قال وانغ إن كلا من العلماء الصينين ونظرائهم في بلدان أخرى يسعون لتقديم إسهامات لبناء مجتمع عالمي تكون فيه الصحة للجميع.

بيد أنه أشار إلى أن تطوير لقاحات تعد عملية دقيقة ومعقدة تواجهها العديد من أوجه عدم اليقين وقد تستغرق فترة طويلة من الوقت.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي، إن الصين شاركت في مبادرة للتعاون الدولي أطلقتها منظمة الصحة العالمية لتسريع تطوير لقاحات وأدوية لكوفيد-19.

وأكد ما على أن الصين ستفي بتعهدها بتزويد العالم بلقاح آمن وفعال وعالي الجودة عندما يكون جاهزا، وستساعد في جعل هذا اللقاح في متناول الدول النامية وبأسعار معقولة.

 

#الصين #كورونا #لقاح #كوفيد-19 #العلوم #التكنولوجيا #قدس نت #منفعة عامة

اقرأ ايضا من تقنيات