نتنياهو ردا على ماكرون: الضم الإسرائيلي يتماشى مع القانون الدولي

  • ماكرون يطالب نتنياهو بالتخلي عن أي خطط لضم أراض فلسطينية

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الجمعة، في محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن "الضم الإسرائيلي يتماشى مع القانون الدولي".

ونقلت مواقع عبرية عن نتنياهو قوله خلال المحادثة الهاتفية  "إن الصيغ السابقة أدت إلى الفشل لمدة 53 عاما وتكرارها سيؤدي إلى مزيد من الفشل".

وأضاف نتنياهو "خطة الضم الأميركية لديها افكار جديدة تسمح بتقدم حقيقي واسرائيل مستعدة للتفاوض على السلام وعلى أساسه، الرفض الفلسطيني للتفاوض على هذه الخطة والخطط السابقة هو الذي يمنع التقدم".

وطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي "التخلي عن أي خطط لضم أراض فلسطينية محذرا من أن ذلك سيضر بالسلام"، وفق ما أفاد قصر الإليزيه، يوم الجمعة.

قال الإليزيه في بيان إن الرئيس الفرنسي ذكر نتنياهو "بالتزام فرنسا من أجل السلام في الشرق الأوسط وطالبه بالامتناع عن اتخاذ أي إجراء لضم أراض فلسطينية"، موضحا أن ماكرون "شدد على أن مثل هذا الإجراء سيكون مخالفا للقانون الدولي وسيقوّض إمكان تحقيق حل على أساس دولتين من شأنه إحلال سلام دائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين".

وحثت فرنسا وألمانيا ومصر والأردن الثلاثاء إسرائيل على التخلي عن المشروع من خلال وزراء خارجيتها. وبريطانيا بدورها عارضت مشروع ضم الأراضي.

وفي المكالمة الهاتفية نفسها، أكد ماكرون "التزام فرنسا الثابت لأمن إسرائيل وتصميمها على العمل من أجل تخفيف التوترات في الشرق الأوسط. كما أعرب عن تمسكه بعلاقات الصداقة والثقة التي تربط فرنسا وإسرائيل"، وفق الإليزيه.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة