اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة15°
القدس
رام الله
الخليل
غزة15°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

دراسة: الديناصورات المجنحة كانت تستبدل ريشها مثل الطيور

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة (شينخوا)

توصل فريق من الباحثين الصينيين والإسرائيليين إلى أن عملية استبدال ريش الطيور والمعروفة علميا باسم "الانسلاخ" كانت موجودة في الديناصورات المجنحة القادرة على الطيران قبل 120 مليون سنة، حسبما ذكرت جامعة (حيفا) شمال إسرائيل يوم الإثنين.

وأظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة حيفا والأكاديمية الصينية للعلوم ومقرها في بكين على حفريات ديناصور ميكرورابتور (ديناصور بأربعة أجنحة) تم العثور عليها في الصين، أن الديناصور يمتلك خصائص ديناميكية هوائية متطورة للغاية.

واستندت الدراسة إلى معرفة فريق الباحثين بعملية استبدال الريش لدى الطيور ومحاولة تطبيقها على ديناصور ميكرورابتور.

ومن المعروف أن الطيور يجب أن تقوم باستبدال ريشها بشكل دوري من أجل الحفاظ على أدائها بشكل سليم، فعندما تصل الريشة إلى حجمها الكامل فإنها تصبح عضوا ميتا، ويجب على الطائر بعد ذلك التخلص من الريش القديم واستبداله بآخر جديد.

وقال بيان صادر عن جامعة حيفا ، إنه من خلال فحص الحفريات، وجد الفريق ستة ريشات بأحجام مختلفة، الأمر الذي يشير إلى أن ديناصور ميكرورابتور كان يستبدل ريشه بشكل تدريجي للمحافظة على قدرته على الطيران.

وتابع أنه من الممكن أن يكون الديناصور عاش في موطن واجه فيه خطر الافتراس، وربما كان بحاجة إلى الحفاظ على قدراته في الطيران.

وبجانب استخدام ديناصور ميكرورابتور ريشه للطيران، فقد أمضى وقتا طويلا نسبيا في الهواء معتمدا على قدرته على الطيران من أجل البحث عن الطعام أو الهرب من الحيوانات المفترسة، بحسب البيان.

وأكد الباحثون أن القدرة على الطيران لأوقات طويلة وبشكل يومي تتطلب بالأساس الاعتماد على عملية الانسلاخ واستبدال ريش الأجنحة.

وخلص الباحثون إلى القول "نرى هنا سمة مهمة في دورة حياة طيور العصر الحديث، وقد كانت هذه السمة موجودة بنفس الطريقة تماما في الديناصورات التي تعتبر أقدم الزواحف".

#إسرائيل #الصين #حفريات #دراسة #قدس نت #الديناصورات #الديناصورات المجنحة #جامعة حيفا #الأكاديمية الصينية للعلوم #ديناصور #ميكرورابتور #ديناصور بأربعة أجنحة

اقرأ ايضا من تقنيات