اتصل بنا أرسل مقال

القدس33°
رام الله31°
الخليل32°
غزة31°
القدس33°
رام الله31°
الخليل32°
غزة31°
4.41جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.06يورو
3.43دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.41
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.22
يورو4.06
دولار أمريكي3.43

بومبيو: توقيع الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل سيتم بالبيت الأبيض

وكالة قدس نت للأنباء - وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مساء الخميس، أن مراسم توقيع اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل ستجري في البيت الأبيض، دون ذكر موعد محدد.

وقال بومبيو "إن مراسم التوقيع ستجري في البيت الأبيض"، على غرار ما قام به الرئيسان جيمي كارتر وبيل كلينتون، عندما قامت مصر والأردن بتطبيع علاقتها مع إسرائيل، حسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست".

وأضاف : "نأمل أن يكون هذا الاتفاق أساسًا جيدًا لتحقيق رؤية السلام التي وضعها الرئيس ترامب".

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل لاتفاق سلام واصفا إياه بـ "التاريخي"

وقال ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر": "تقدم هائل اليوم، اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

بدوره، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تغريدة عبر "تويتر"، إعلان ترامب عن اتفاقية سلام بين تل ابيب وأبو ظبي بأنه "يوم تاريخي".

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية، أنباء التوصل للاتفاق قائلة إن الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية.
 

وأشار مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، إلى أن الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل "تاريخي"، وسيتيح لجميع المسلمين الصلاة في المسجد الأقصى.

وقال كوشنر في مؤتمر صحفي، مساء الخميس، إنه يجب عدم السماح للخلافات التاريخية أن تعيدنا إلى الوراء، وذلك تعليقا على اتفاق إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، كما وصف الاتفاق "بالتاريخي"، وأنه " وسيتيح لجميع المسلمين الصلاة في المسجد الأقصى".

وذكر بيان مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل ودولة الإمارات، أنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن هذه الخطوة شهادة على الدبلوماسية والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

وأكد كوشنر أن إسرائيل وافقت على وقف ضم الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن هناك دولا عربية أخرى ستحذو حذو الإمارات.

وبذلك تكون الإمارات الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

ويأتي الإعلان عن اتفاق السلام بين تل أبيب وأبو ظبي بعد تصريح نتنياهو ومسؤولين آخرين في أكثر من مناسبة بوجود تقارب مع الإمارات، ومع دول عربية وإسلامية أخرى.

كما زادت وتيرة التطبيع، خلال الفترة الأخيرة، بأشكال متعددة بين إسرائيل والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في أنشطة رياضية وثقافية واقتصادية تقيمها دول عربية، بينها الإمارات.

 

#إسرائيل #تطبيع #الولايات المتحدة #الإمارات #مايك بومبيو #الضم #قدس نت

اقرأ ايضا من عربي ودولي