أبو الريش: شعار هذه المرحلة هو احتواء انتشار كورونا وتقليصه

د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة
  • سيناريو السيطرة هو ألا يزيد عدد الإصابات عن ٢٠٠٠ وألا يزيد عدد الإصابات في اليوم الواحد ٢٨٠ إصابة

 قال وكيل وزارة الصحة بقطاع غزة د. يوسف أبو الريش ، إن " ظهور حالات كورونا داخل غزة كان متوقعا في أي وقت والإجراءات برغم إحكامها إلا أن الفيروس كان يمكن أن يصل القطاع".

وأضاف أبو الريش خلال المؤتمر الصحفي حول مستجدات وإجراءات مواجهة فيروس كورونا في غزة، مساء الأربعاء، " لا أستطيع الإشارة بوجه الدقة إلى المصدر الذي دخل منه الفيروس لغزة (..) لكن نجحنا في تأخير ظهور الفيروس في قطاع غزة".

وقال أبو الريش، إن "الأجهزة الطبية أكثر دراية وخبرة وأكثر تجهيزا للتعامل مع كورونا وواقعنا اليوم أفضل بكثير من اللحظات الأولى لظهور الفيروس (..) اليوم نقف على اعتاب مرحلة جديدة بعد تسجيل حالات من داخل غزة".

واعتبر أبو الريش بأن المواطنين بغزة " أظهروا قدرا من المسؤولية تجاه الإبلاغ عن المخالطين"، مضيفا "سيكون في المستقبل المزيد من الإصابات ونتابع حلقات التواصل والعدوى".

وأوضح أبو الريش بأن الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة " تهدف إلى تقليل الفترة التي تزداد فيها الحالات وتقليل عدد الإصابات الكلي وعدد الإصابات المسجلة في اليوم الواحد".

 وذكر بأن " الحالة الأولى التي ستظهر في غزة سيكون متبوعا بالعشرات او المئات وما نشهده في هذه اللحظات متوقعا"، مشيرا إلى أن " شعار هذه المرحلة هو احتواء انتشار كورونا وتقليصه لنصل إلى مرحلة نكسر عتبة الإنتشار".

وقال وكيل وزارة الصحة " سيناريو السيطرة هو ألا يزيد عدد الإصابات عن 2000 وألا يزيد عدد الإصابات في اليوم الواحد 280  إصابة".

 وأضاف " أعدت وزارة الصحة العدة لمواجهة الفيروس عبر خطط مختلفة من بينها تحديد مشفى غزة الأوروبي لمعالجة إصابات كورونا"، منوها إلى أن الحالات التي تم بالتركيز عليها في هذه اللحظات هي الموجودة في المشافي.

 وقال " الأيام المقبلة سيتم التركيز على المخالطين الذين لديهم مناعة ولا تظهر عليهم الأعراض عادة".

 ودعا المواطنين الى التفاعل مع الرقم 103 لتقديم الاستشارات الطبية ، حيث تم خلال اليوم استقبال 3800 اتصال.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة