مؤسسة REFORM تنفذ لقاء توعويا حول الحركة النسوية في فلسطين... المكاسب والتحديات

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORMلقاء توعويا بعنوان "الحركة النسوية في فلسطين المكاسب والتحديات"، بهدف مناقشة  اسهامات الحركة النسوية في تعزيز السلم الاهلي، وذلك عبر برنامج  تقنية الربط الالكتروني ZOOM  بحضور ومشاركة مستفيدي مشروع دور المرأة في تعزيز السلم الاهلي في محافظة الخليل وعدد من الفاعلين مجتمعيا، حيث تحدثه في اللقاء دلال سلامة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح و عضو الامانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وعفاف غطاشة عضو المكتب السياسي لحزب الشعب ورئيسة اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية وقد يسر لقاء حنين زيدان مديرة المشاريع في جمعية تنمية المرأة الريفية. 

بدورها تحدثت منسقة المشروع شيرين الحجل ان الهدف من اللقاء الاطلاع على تجربة الحركة النسوية ودورها في تعزيز السلم الاهلي وتسليط الضوء على اسهامات الحركة النسوية عبر تاريخها. تحدثت دلال سلامة عن دور المرأة في تأسيس منظمة التحرير الفلسطيني من اجل تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني.

من جهة أخرى اكدت عفاف غطاشة على الدور الذي لعبته الحركة النسوية للحفاظ على النسيج الاجتماعي، واوضحت أن الحركة النسوية تبنى على ثلاث ركائز من اجل استمرارية عملها رؤية واضحه للحركة، عمل منظم بالاضافة الى استراتيجية عمل مشترك ليتم التغير. وأن دور الحركة النسوية في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها مجتمعنا الفلسطيني هو المطالبة في منظومة قوانين من اجل حماية مجتمعنا وليس فقط قانون حماية الاسرة.

وفي نهاية اللقاء، أكد المتحدثين على أهمية عمل الحركة النسوية على إقرار قوانين تحمي المرأة الفلسطينية وتصون كرامتها من أجل الحفاظ على السلم الاهلي والنسيج المجتمعي. ومن توصيات لقاء، عمل لقاءات حول دور الشباب واستقطابه في الحركة النسوية، الاديان وعلاقتها في القوانين.

تأتي هذه الورشة ضمن مشروع دور المرأة في تعزيز السلم الاهلي في محافظة الخليل الذي تنفذه المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM بالشراكة مع جمعية تنمية المرأة الريفية (RWDS) و بالتعاون مع المؤسسة التعليمية العربية (AEI) ، بهدف زيادة مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار وتعزيز دور كل من النساء والرجال في بناء مجتمعات آمنة مستجيبة لاحتياجات النساء. 

هذا المشروع ممول من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني (WPHF)  الذي يحشد على الدعم الأساسي لمساندة منظمات المجتمع المدني المحلية التي تعمل في مجال المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني. الصندوق مرن وله آليات تمويل سريعة لدعم تدخلات ذات جودة صممت لتعزيز قدرة النساء على الوقاية من النزاع والاستجابة للأزمات والطوارئ واغتنام الفرص الهامة لبناء السلام. منذ انطلاقته في 2016، مول الصندوق أكثر من 140 منظمة مجتمع مدني في 12 بلدا لدعم المرأة لكي تكون قوة في الاستجابة للأزمة والسلام الدائم. 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الخليل