أبو الريش: المرحلة الرابعة هي التعايش ولم نصل إليها بعد..كافة اجراءات الحجر تخضع للمراجعة

  •  أبو الريش:  المتوقع أن تُسجل 300 إصابة كورونا في غزة كأعلى توقع يومي لتسجيل الإصابات

قال وكيل وزارة الصحة بقطاع غزة يوسف أبو الريش إن " هناك 4 مراحل تعاملنا بها وسنتعامل معها بشأن كورونا: الأولى"منع وصول الفيروس"، الثانية " التدخل الصارم والتقصي الوبائي"، الثالثة "الاستجابة"، الرابعة "التحضير للتعايش والتعايش".

واضاف أبو الريش في لقاء مع وسائل الاعلام عقده في غزة، مساء الثلاثاء، " في بداية الجائحة كانت المنظومة الصحية توفر 24 سرير عناية ووجود ما يكفي أسبوع فقط من لوازم الوقاية للطواقم الطبية."

وقال أبو الريش "اليوم نحن أكثر جهوزية للتعامل مع كورونا، واليوم هناك مشفى للعزل ومجهز بأفضل الموارد المتاحة، وهناك أكثر من 80% من الطواقم الطبية مُدربة للتعامل مع الفيروس (..) نحن اليوم اكثر تفهما واستعدادا للتعامل مع الجائحة."

وأوضح أبو الريش بأن " هناك قرار واضح مع ظهور أول حالة داخل المجتمع، نذهب إلى فترة الإغلاق التي تستمر من 14 يوم إلى 21 يوم."

وتابع " بدأت عملية التقصي الوبائي مع اكتشاف الحالات الأولى داخل غزة، واتخاذ قرار منع الحركة وبدأت المسوحات للطواقم الطبية ولكل المرضى الذين يرتادون المشافي."

وأشار إلى أن " خارطة تتبع الحالات التي ظهرت وتم تشخصيها في رفح أغلقت بالكامل من بداية السلسلة وحتى نهايتها."
 
وتوقع أبو الريش، أن تُسجل 300 إصابة كورونا في غزة كأعلى توقع يومي لتسجيل الإصابات، مشيرا إلى أن محافظتي غزة وشمال القطاع بها كثافة أعلى في أعداد الإصابات، حيث هناك حالات إصابة كورونا بغزة أصابت 30 حالة أخرى.

وقال وكيل وزارة الصحة " تلقينا أكثر من 72 ألف اتصال واستشارة عن بعد من دخول فيروس كورونا الى غزة، حيث نحن الآن في المرحلة الثالثة وهي الاستجابة عبر استمرار التقصي الممنهج واحتواء التفشي.

 وأضاف " هذه المرحلة مرتبطة باستجابة المجتمع للإجراءات التي تحكم كل مرحلة (..) المرحلة الرابعة هي التعايش ولم نصل إليها بعد.

وأوضح أبو الريش بأن انخاذ القرارات يتم عبر فرق خبراء من الداخل والخارج وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ويوجد هناك ترشيد واضح في آليات اتخاذ القرار، ويجب أن يكون لدينا مستوى من المرونة للانتقال من مستوى لآخر.

ودعا أبو الريش الجميع إلى تحمل المسؤولية في هذه الجائحة في مرحلة التفشي، مشيرا إلى أن الإصابة بفيروس كورونا ليس عارا ولا جريمة (..) الالتزام بإجراءات السلامة مسؤولية الجميع في هذه المرحلة.

 وقال " ستمر هذه الجائحة إذا تحلينا بالمسؤولية الكاملة."

وقال  أبو الريش " رسالتنا اليوم لأهلنا في غزة التعاون في انجاح الاجراءات الصحية وتضافر الجهود والتحلي بالمسئولية حتى نتخطى المرحلة  (..) آن الاوان لهذا الحصار ان ينتهي وتلبية الاحتياجات الصحية".

وقال أبو الريش " رسالة شكر الى كل من التزم بالاجراءات الوقائية ، ولكل من يفصح تلقائيا عن مخالطته للمصابين (..)رسالة الشكر والعرفان الى طواقمنا الصحية التي تعمل دون ملل ومن منطلق المسئولية في الدفاع عن أبناء شعبنا ."

 وأشار إلى أن كافة اجراءات الحجر هي الان تخضع للمراجعة وموائمة الحالة الحالية .

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة