الصحة الفلسطينية: إيقاف فحوص كورونا يومين لنقص المستلزمات

مختبر - الصحة الفلسطينية
  • خلال اليومين الماضيين لم يتم إجراء اختبارات للكشف عن الفيروس إلا في حالات الضرورة القصوى
  • أشرف القدرة: تخفيض فحوصات كورونا في قطاع غزة لـ 50% والمختبر مهدد بالتوقف

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أنها أوقفت فحوصات كورونا خلال اليومين الماضيين، بسبب النقص الحاد في المواد اللازمة لإجرائها

وقال مدير عام المهن الطبية المساعدة بالوزارة أسامة النجار، إن "مختبرات وزارة الصحة، توقفت خلال اليومين الماضيين (الثلاثاء والأربعاء) عن إجراء الفحوصات، إلا للمسافرين والمرضى المحوَّلين للمستشفيات، ومن هم بحاجة لعمليات جراحية".

وأضاف النجار، لتلفزيون فلسطين الرسمي، أن "الوزارة تعاني من نقص حاد في المواد الخاصة بإجراء فحص كورونا".

وأشار إلى أن "وزارة الصحة، كانت تجري 4 آلاف فحص في اليوم، ارتفعت إلى 8 آلاف فحص قبل التوقف الأخير".

وذكر إن "طبيعة الجائحة وشدتها، وارتفاع أعداد المصابين والمخالطين، وعدم امتلاك سيولة مادية" حدّت بشكل كبير من قدرة وزارة الصحة على إجراء الفحوصات بالأعداد المطلوبة.

وتابع أن "هناك تعقيدات إسرائيلية في توصيل وإدخال المواد، واحتجاز المواد المستوردة في الموانئ والمعابر التي يسيطر عليها الاحتلال، وما يترتب على ذلك من إخضاعها للفحص الأمني والتخليص الجمركي وإجراءات نقلها".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل 713 حالة إصابة بكورونا، بينها 5 وفيات، إضافة إلى تعافي 920 مصابا، حسب بيان للوزارة.

وفي قطاع غزة، أعلن المتحدث باسم وازرة الصحة أشرف القدرة، أنه سيتم تخفيض فحوصات فيروس كورونا لـ 50%، مبيناً أن ذلك سيؤدي لتراجع أعداد المسحات العشوائية وقد يزيد من تفشي الوباء.

وأكد القدرة في تصريحات لإذاعة "الأقصى" المحلية، أن المختبر المركزي فقد 50% من قدرته في فحص فيروس كورونا بسبب نفاد المواد الخاصة بتشغيله.

وأشار إلى أن المختبر المركزي وصل إلى مرحلة خطيرة من نقص المواد المخبرية والخاصة بفحص فيروس كورونا، وهو مهدد بالتوقف عن العمل خلال أسبوع في حال عدم التدخل وتوفير المواد المخبرية الخاصة بتشغيله.

وقال: "نحتاج بشكل عاجل لدعم المختبر المركزي ليكون قادر على فحص 4000 حالة يومياً، مما يزيد من خفض نسبة تفشي الوباء في قطاع غزة".

وأضاف "الوباء مازال يتفشى في قطاع غزة ويوجد بؤر جديدة، ونحتاج لتكاتف كل الجهود لمنع انتشار الفيروس، وندعو المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية".

وطالب وزارة الصحة برام الله بتحمل مسؤولياتها ودعم القطاع الصحي وتعزيزه بالمعدات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، مؤكداً أن غزة لم يصلها حصتها الكاملة من المساعدات الدولية المقدمة للصحة لمواجهة فيروس كورونا.

وتابع: "الأشقاء القطريين والمؤسسات الدولية والإنسانية ومنظمة الصحة العالمية للتدخل العاجل وتوفير المواد الخاصة بفحص فايروس كورونا، وزيادة مواد المختبر المركزي."

وأعلنت وزارة الصحة بغزة في قت لاحق، عن استلام نحو 8000 فحص لفيروس كورونا من خلال منظمة الصحة العالمية منها 4000 فحص للجهاز الذي توقف صباح اليوم وسيتم إعادة تشغيله وهذه الكمية تكفي لاربعة أيام فقط.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله - غزة