بايدن يقترب من الحسم وترامب يشكك ويحاول وقف الفرز

بايدن

في تطور جديد في معركة الانتخابات الأمريكية للوصول إلى البيت الأبيض بين الرئيس منتهي الولاية دونالد ترامب والمرشّح الديمقراطي، جو بايدن، حيث تؤكد النتائج المعلنة حتي اللحظة قرب حسم الأخير المعركة الانتخابيّة لصالحه، بعد حسمه المعركة في ميشيغن، وفوزه في ويسكونسن، وتصدره في نيفادا. وتتجه أعين الجمهوريين إلى ولاية بنسلفانيا، حيث يقلّص بايدن الفارق مع احتساب بطاقات الاقتراع البريدية.

وتظهر النتائج المعلنة حتى اللحظة تقدّم بايدن في نيفادا وأريزونا، فسينتخب رئيسًا، حتى لو خسر ولايتي بنسلفانيا وجورجيا. وبالأرقام: سيحصل على 270 صوتًا تمامًا، وسيحسم الانتخابات.

تصاعدت اتهامات المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، بوجود عمليات تزوير لا تستند إلى أي دليل ملموس، خصوصا في ولايتي ميشيغن وويسكونسن، في حين سجل بادين تقدما طفيفا في النتائج الجزئية في عدة ولايات أساسية.

وتحارب حملة ترامب الانتخابية لحسم المعركة في بنسلفانيا، بما في ذلك رفع دعاوى قضائية لوقف عملية الفرز في مراكز الاقتراع للبطاقات المتأخرة؛ وذلك خلافا لقرار المحكمة العليا في الولاية الذي أعتبره مسؤولو حملة ترامب "غير شرعي".

واتهمت حملة ترامب القيّمين على العملية الانتخابية بمنع "مراقبيها" من الاقتراب لمسافة تقل عن نحو ثمانية أمتار من الموظفين المكلفين الفرز. وقال نائب مدير حملة ترامب، جاستن كلارك: "قدّمنا التماسا آخر لوقف الفرز بانتظار (اعتماد) شفافية حقيقية" وتأكد الجمهوريين من أن عمليات الفرز تتم علانية ووفقا للقانون.

كما رفعت حملة ترامب دعوات قضائية على الحكومات المحلية في ولايتي ميشيغن وويسكونسن للمطالبة بتجميد عملية فرز الأصوات. فيما حاول أنصار ترامب وقف عملية فرز الأصوات في أحد المراكز بولاية ميشيغن، وتدخلت الشرطة لمنعهم.

وقد يتحول هذا الارتباك إلى أزمة سياسية - قضائية كبيرة في حال نفذ ترامب وعيده باللجوء إلى المحكمة العليا للطعن بقانونية بعض بطاقات الاقتراع عبر البريد، في ظل التحركات التي بدأ الجمهوريون باتخاذها لوقف عملية الفرز وعدم قبول بطاقات الاقتراع المتأخرة.

وفي مؤتمرات صحافية منفصلة لمسؤولين في الولايات المتأرجحة - ميشيغن وجورجيا وبنسلفانيا، أكدوا نزاهة عملية الاقتراع، وأن عمليات الفرز متواصلة، وأن السلطات ستعمل على حماية إرادة الناخبين، فيما دعوا لانتظار النتائج النهائية، مرجحين أنها لن تصدر قبل يوم الجمعة.

وفي وقت سابق الأربعاء، سارع ترامب إلى الإعلان عن فوزه في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة، رغم تصدّر منافسه جو بايدن التصويت الشعبي والمجمع الانتخابيّ.

وتعرّض الديمقراطيّون لضربة انتخابيّة مع خسارتهم ولايات متأرجحة وازنة مثل فلوريدا وكارولاينا الشماليّة، بينما تعرّض الجمهوريون لضربة أخرى مع خسارتهم ولاية أريزونا، التي تعتبر معقلا تاريخيًا لهم.

وفي مقابل إعلان ترامب الانتصار، قال بايدن إنه "على الطريق الصحيح للفوز"، وتابع "حافظوا على إيمانكم، سنفوز!"، وأضاف نشعر بالتفاؤل إزاء وضعنا الانتخابي في ويسكونسن وميشيغن وسنفوز بأصوات بنسلفانيا، وما زلنا في حلبة المنافسة في جورجيا.

أمّا ترامب، فغرّد مباشرةً بعد تصريحات بايدن بالقول "أبلينا بلاء حسنا جدا لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات ولن ندعهم يفعلون ذلك أبدا".

وقبل ذلك، أعلن ترامب أمام مناصريه في البيت الأبيض "سنفوز بالانتخابات بفارق كبير ومن الصعب اللحاق بنا"، وأعلن ترامب أنه سيلجأ إلى المحكمة العليا للاعتراض على تعداد الأصوات، وتابع "إنها لحظة مهمة في تاريخ أميركا"، وعدّد مجموعة من الولايات قال إنه فاز فيها من أهمها فلوريدا وتكساس وأوهايو، وأكد انه سيفوز في ولاية بنسلفانيا وأنه متقدم فيها بفارق كبير حتى الآن.

وأضاف ترامب "فزنا بهذه الولايات ومن الواضح أن هناك عملية احتيال على الشعب الأميركي… سنفوز بهذه الانتخابات وقد فزنا بها بالفعل… من الواضح أن هناك عملية احتيال على الشعب… هذه لحظة مهمة في تاريخ أمتنا وسنلجأ للمحكمة العليا لوقف احتساب الأصوات المتأخرة".

وتصل النتائج تباعا، وتشير حتى الآن إلى فوز الجمهوري في 23 ولاية بينها الولايات البارزة: فلوريدا وتكساس وأوهايو وإنديانا وكنتاكي وميزوري؛ وكلها ولايات فاز فيها في 2016.

وفاز بايدن في 21 ولاية بينها ولايته ديلاوير، وولايات كبرى مثل كاليفورنيا ونيويورك، وكذلك العاصمة واشنطن.

وذلك يعطي بايدن حتى الآن 248 من أصوات كبار الناخبين في المجمع الانتخابي وترامب 214.

بايدن يفوز في ولاية ميشيغن الرئيسيّة، بحسب ما أفادت شبكتا "سي إن إن" و"إن بي سي"، ما يُمثّل انتكاسةً كبيرة لترامب الذي فاز بأصوات هذه الولاية في انتخابات 2016.

وأكدت شبكة "فوكس نيوز" فوز بايدن في ميشيغن، وقالت إنه "يحتاج الفوز بولاية واحدة متأرجحة أخرى بعد فوزه في ميشيغن ليصبح رئيس الولايات المتحدة".

وهذه الولاية تمنح بايدن 16 صوتًا من أصوات كبار الناخبين، ليرتفع بذلك رصيده إلى 264، مقابل 214 لصالح ترامب.

ولم تُعلن بعد نتائج التصويت في خمس ولايات هي: بنسلفانيا وجورجيا وكارولاينا الشماليّة ونيفادا وألاسكا.

 

المصدر: وكالات - وكالة قدس نت للأنباء - واشنطن