إصابات بانفجار في مقبرة بجدة

 أفادت وكالة "رويترز"، يوم الأربعاء، عن إصابة 4 أشخاص على الأقل في انفجار بمقبرة لغير المسلمين في مدينة جدة بالسعودية.

وقالت  قناة "الجزيرة" إن الانفجار وقع بالمقبرة في جدة خلال حضور عدد من القناصل الأجانب من بينهم القنصل الفرنسي.

وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان لها بأن عدد من الأشخاص أصيبوا بهجوم عبر جهاز متفجر في حفل إحياة الذكرى السنوية لنهاية الحرب العالمية الأولى في مقبرة لغير المسلمين بمدينة جدة السعودية.

وجاء في البيان: "استهدف الحفل السنوي لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في مقربة لغير المسلمين بجدة والذي يحضره القنصل الفرنسي وعدد من القناصل، ما أسفر عن إصابات عدة نتيجة الانفجار".

وتابعت الوزارة في بيانها: "تدين فرنسا هذا الهجوم الجبان بشدة وتعبتره غير مبرر، وندعو السلطات السعودية لتسليط الضوء على الهجوم وتحديد وتقديم الجناة للقضاء"، وفقا للبيان.

وأشارت "رويترز" إلى أن "القنصلية الفرنسية تدعو السكان والزوار في السعودية إلى توخي أقصى درجات الحذر في أعقاب الهجوم في جدة".

وأفادت وكالة "فرانس برس"  وفقا لوزارة الخارجية الفرنسية، بأن هجوما بعبوة ناسفة وقع في مقبرة لغير المسلمين في جدة بغرب السعودية، أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح.

من جهتها، كشفت صحيفة "لوفيغارو" بعض التفاصيل المتعلقة بالانفجار، مشيرة إلى أن الانفجار حصل جراء إلقاء قنبلة يدوية على الاحتفال الذي حضره دبلوماسيون فرنسيون وغربيون.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن القنبلة سقطت على جدار المقبرة، ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص بينهم مواطن يوناني وحراس سعوديون.
 
وأفادت قناة "الحرة"  بأن الجريح اليوناني هو ضابط واصابته خطرة. كما نقلت رويترز عن مصدر حكومي يوناني إصابة أربعة أشخاص في انفجار جدة.

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" عن مصدر فرنسي في العاصمة الرياض، ردا على سؤال عن "استهداف فرنسا مرة أخرى" قوله إن "هذا عمل منعزل وفرنسا ليست مستهدفة، وهي التي نظمت احتفال 11 نوفمبر".

وأكد مصدر أمني أن "قناصل فرنسا وايطاليا وبريطانيا كانوا بين الحضور في هذا الحفل وكذلك الملحقان العسكريان الفرنسي والبريطاني"، ذاكراً أنّه  "تم القبض على الجاني".

 هذا واعتقلت  الشرطة، في أكتوبر الماضي، سعوديا في مدينة جدة، بعدما هاجم حارسا عند القنصلية الفرنسية وأصابه "بآلة حادة".

وتعرض الحارس ، حينها، "لإصابات طفيفة"، وذكرت الشرطة أن "الإجراءات النظامية" تتخذ بحق الجاني.

وعلقت السفارة الفرنسية، في بيان لها، أن القنصلية تعرضت "لهجوم بسكين استهدف حارسا"، مضيفةً أن " الحارس نقل إلى المستشفى، وحياته ليست في خطر".
 

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات