اتصل بنا أرسل مقال

القدس13°
رام الله12°
الخليل13°
غزة19°
القدس13°
رام الله12°
الخليل13°
غزة19°
4.44جنيه إسترليني
4.71دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.96يورو
3.34دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.71
جنيه مصري0.21
يورو3.96
دولار أمريكي3.34

الصحة تحذر : أعداد المصابين ستتضاعف إذا استمر عدم الالتزام بإجراءات الوقاية

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

  •  تصاعد غير مسبوق في المنحنى الوبائي في قطاع غزة

 حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من تضاعف عدد الإصابات بفيروس كورونا مع قدوم فصل الشتاء وبداية جديدة لانتشار الفيروس، في حال استمر عدم الإلتزام بالاجراءات الوقائية والصحية والمشاركة في المناسبات الاجتماعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة د. كمال الشخرة لاذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن عدم التزام المواطنين بالتباعد وبالاجراءات الوقائية والصحية وبروتوكولات وزارة الصحة سيؤدي الى تضاعف أعداد الاصابات داعيا المواطنين الذين تظهر عليهم الأعراض التوجه إلى مراكز الفحص في وقت مبكر للتمكن من تقديم العلاج الملائم لهم للتقليل من نسبة الوفيات.

واكد الشخرة ان الوزارة عملت على زيادة الفحوصات خلال الايام الماضية، وتجرى الفحوصات للمخالطين من الدرجة الاولى وللمواطنين الذين تظهر عليهم اعراض الاصابة بالفايروس.

وأوضح الشخرة أن الوزارة أوصت بزيادة عدد العينات المسحوبة خلال الايام القادمة على مستوى فلسطين للمواطنين وطلبة المدارس والهيئة التدريسية بصورة عشوائية، والتي قدد تتراوح ما بين 5 الى 10 الاف عينة يومياً.

وقال الشخرة ان لدى الوزارة 240 سريرا للعناية المكثفة في الضفة وقطاع غزة اضافة الى 300 سرير عناية متوسطة، مؤكدا انه في حال اكتمال الاعداد داخل غرف العناية المكثفة في بعض المحافظات، سيتم تحويل المرضى الذين بحاجة الى عناية مكثفة الى محافظة اخرى مؤكدا ان نسبة عدد الاسرة الشاغرة في العناية المكثفة في الضفة والقطاع وصلت الى نحو 60 بالمئة.

وقال مستشار وزيرة الصحة في غزة فتحي أبو وردة "إن غالبية المناطق في القطاع باتت تصنف بـ"مناطق حمراء"، بالنظر للارتفاع الحاد بالإصابات بفيروس كورونا، والتصاعد غير المسبوق للمنحنى الوبائي".

وحذر أبو وردة من نفاذ القدرة الاستيعابية للمستشفى الاوروبي لاستقبال مرضى كورونا، مشيرا إلى أن غرف العناية المكثفة يرقد بها نحو 50 إلى 60 مريضا، بينهم اشخاص صغار بالسن ولا يعانون أمراضا مزمنة.

وعبر عن أمله في السيطرة على الوضع الوبائي، مشددا على أن وعي المواطن بضرورة التزامه بالإجراءات الوقائية هو الأمر الذي يعول عليه، لتفادي الانتقال الى مرحلة الاغلاق للمناطق الموبوءة في القطاع.

وبين أبو وردة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أنه ونتيجة الارتفاع الكبير بالإصابات بكورونا فإن العملیات المبرمجة في مستشفيات القطاع متوقفة، نظرا لحالة الطوارئ.

وأعلن أنه خلال أیام ستصل قطاع غزة شاحنتان تحملان على متنھما مساعدات طبیة عاجلة لمواجھة كورونا من أجھزة تنفس وأدویة خاصة لمرضى الأمراض المزمنة.

#الضفة الغربية #قطاع غزة #فيروس #الصحة الفلسطينية #كورونا #وباء #كمال الشخرة #قدس نت #فتحي أبو وردة

اقرأ ايضا من شؤون فلسطينية