إسرائيل تغرم "نوبل إنرجي" نحو مليون دولار بعد انتهاكات تلوث الهواء

أعلنت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية عن فرض غرامة قدرها 3.22 مليون شيكل جديد (حوالي 989 ألف دولار) على شركة نوبل إنرجي للنفط والغاز الطبيعي ومقرها الرئيسي الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان، انه تم تغريم الشركة التي استحوذت عليها شركة الطاقة الأمريكية العملاقة شيفرون في أكتوبر، لانتهاكها شروط تصاريح انبعاثات الهواء من منصة الحفر الخاصة بها في حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل الشمالية لإسرائيل.

واكتشفت الوزارة قيمًا منحرفة في انبعاثات مدخنة الحفارة، أعلى بنسبة 120 إلى 180 في المائة من الحد الأقصى لقيمة الانبعاثات المسموح بها.

وقالت الوزارة انه تم العثور على أخطاء في جهاز التحكم والقياس الخاص بالشركة.

بالإضافة إلى ذلك، لم تبلغ الشركة عن عطل في منشآت الحفارة تسبب في تنشيط شعلة الحفارة التي تهدف إلى حرق الغاز الهيدروكربوني في حالات الطوارئ أو الأعطال أو الصيانة فقط.

وتضاف هذه العقوبة إلى عقوبة سابقة فرضتها الوزارة على الشركة في منتصف نوفمبر الماضي ، بقيمة 3.8 مليون شيكل، لخرقها شروط تصريح التدفق من منصة الحفر.

وبدأت الحفارة بإنتاج الغاز الطبيعي في ديسمبر 2019، بموجب تصريح حصلت عليه نوبل إنرجي من الحكومة الإسرائيلية.

وقالت وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية جيلا جملئيل في البيان ان وزارتها ستواصل التمسك بمبدأ "من يتسبب في التلوث سيدفع لصالح الصحة العامة والبيئة".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة