إسرائيل تختبر منظومتي دفاع صاروخي

أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، أنها اختبرت بنجاح منظومتي "مقلاع داود" و"القبة الحديدية" الدفاعيتين ضد صواريخ من طراز "كروز".

وأضافت الوزارة في تصريح، "اتمت دائرة الدفاع الصاروخي في وزارة الجيش الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية سلسلة من اختبارات الاعتراض بالذخيرة الحية باستخدام منظومة "مقلاع داود" ضد صواريخ كروز".

وأشارت الوزارة، إلى أن الاختبارات "جرت بموقع اختبار (لم تسمه) وسط إسرائيل، بمشاركة القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية.

و"مقلاع داود" هي منظومة إسرائيلية-أمريكية ضد الصواريخ.

وأردفت الوزارة "أن السلسلة اختبرت قدرات نسخة جديدة ومتقدمة من نظام مقلاع داود، وتضمنت عددًا من السيناريوهات التي تحاكي التهديدات المستقبلية".

وقالت إن "سلسلة الاختبارات الناجحة هي علامة فارقة في زيادة القدرات العملياتية لإسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الحالية والمستقبلية".

وأضافت "في إطار هذه السلسلة ثبتت أيضا بنجاح قدرات (القبة الحديدية) في اعتراض صواريخ كروز والطائرات دون طيار ومجموعة متنوعة من التهديدات".

ولدى إسرائيل 3 منظومات دفاعية هي "سهم 3" ضد الصواريخ بعيدة المدى و"مقلاع داود" و"القبة الحديدية" ضد الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وأثنى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، وفق البيان، "على الاختبار الناجح، الذي قيم لأول مرة قدرات الاعتراض المشتركة لنظام الدفاع الجوي متعدد الطبقات لإسرائيل".

وأضاف غانتس "هذه واحدة من أكثر آليات الدفاع الجوي تقدمًا في العالم، إنها تحمي الدولة من التهديدات القريبة والبعيدة".

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في "تغريدة" على "تويتر"، "أنهينا بنجاح سلسلة تجارب تدمج القدرات الإسرائيلية في مجال اعتراض الصواريخ التي تشمل منظومتي "العصا السحرية" و"القبة الحديدية"".

وأضاف نتنياهو "نصون أمن إسرائيل، في الدفاع وفي الهجوم على حد سواء".

وتطلق إسرائيل على منظومة "مقلاع داود" أيضا اسم "العصا السحرية".  

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة