شركة مياه إسرائيلية تهدد بقطع المياه عن الأحياء العربية بسبب خلاف حول الميزانية

القدس

هددت شركة إسرائيلية، يوم الإثنين، بقطع المياه عن سكان الأحياء العربية الواقعة خلف الجدار الفاصل بمدينة القدس الشرقية بسبب خلاف حول الميزانية مع وزارة المالية.

وقالت قناة "كان" الرسيمة إن شركة المياه والصرف الصحي بالقدس "هجيحون"، هددت بأنه حال لم توقع على اتفاق جديد مع وزارة المالية وهيئة المياه في نهاية العام الجاري، فسوف تقطع على الفور المياه عن سكان القدس الشرقية في تلك الأحياء العربية.

جاء ذلك في رسالة بعث بها "آفي بلشنيكوف" رئيس مجلس إدارة "هجيحون"، لرئيس مجلس الأمن القومي "مائير بن شبات"، وبلدية الاحتلال في القدس، ومسؤولين بوزارة المالية الإسرائيلية، وفق القناة.

وقالت "هجيحون" في رسالتها إن وزارة المالية ترفض توقيع اتفاق جديد يضمن حصول الشركة على الميزانية المطلوبة لتزويد الأحياء العربية بالمياه، وتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها جراء عدم حصولها على مقابل للاستهلاك الحالي للمياه في تلك الأحياء"، بحسب المصدر ذاته.

وأضاف "بلشنيكوف": "المشكلة التي حدثت خلف الجدار ليست مشكلة شركة هجيحون، وليس من المفترض أو ينبغي أن تدفع ثمنها".

وبحسب قناة "كان"، فإن سكان بعض الأحياء العربية خلف الجدار لا تدفع نظير المياه على خلفية الاتفاقات الموقعة بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والأردن مع إسرائيل، دون مزيد من التفاصيل.

وأوضحت أن خسائر الشركة في هذا الصدد تقدر بنحو 24.5 مليون شيكل (7.52 مليون دولار).

وتأسست الشركة المذكورة عام 1996 على يد بلدية الاحتلال، ثم انفصلت رسميا عنها عام 2003.

ويعيش في تلك الأحياء العربية الواقعة خلف الجدار الفاصل والخاضعة لإدارة بلدية الاحتلال الإسرائيلي نحو ثلث السكان العرب بالقدس، بحسب تقديرات إسرائيلية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة