اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.44جنيه إسترليني
4.61دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.95يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.61
جنيه مصري0.21
يورو3.95
دولار أمريكي3.27

وزير العدل: القرار الأميركي يستدعي تحريك دعوة قضائية

وزير العدل د. محمد الشلالدة

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

  • وزير الاقتصاد: القرار الأميركي بوسم منتجات المستوطنات على أنها إسرائيلية قرصنة للموارد الفلسطينية

 قال وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة إن القرار الامريكي بوسم منتجات المستوطنات على انها اسرائيلية يستدعي تحريك دعوة قضائية ضد الولايات المتحدة الأميركية، بدءا بالقضاء الأميركي والمحكمة الجنائية الدولية والمحاكم الاقليمية.

وأضاف الشلالدة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن هذا القرار الذي اتخذته إدارة ترمب مناف لقرار مجلس الامن (2334)، وانتهاك لاتفاقية "جنيف" الرابعة، وحقوق الانسان، والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، والتي تؤكد على عدم شرعية الاستيطان، او تقديم أية مساعدة للمستوطنات.

واوضح شلالدة، بأن الوزارة تدرس ملفات اعتداءات المستوطنين على أبناء شعبنا لملاحقتهم أمام المحاكم الجنائية الدولية مطالبا المجتمع الدولي بتصنيف هجمات المستوطنين بالإرهاب لمحاسبتهم، مبينا ان دراسة تجري لرفع ملفات امام القضاء الفلسطيني والقضاء الدولي حول الاعتداءات التي ينفذها المستوطنون في البلدة القديمة في الخليل.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، ان وسم الادارة الأميركية لبضائع المستوطنات على انها صنعت في إسرائيل تهدف لفرض الوقائع على الأرض، وقرصنة للموارد والمنتجات الفلسطينية، ومخالفة للقوانين والمواثيق الدولية التي تجرم الاستيطان، وتعتبره غير قانوني.

 وأشار إلى ان الخطوة الأميركية تشرعن الاستيطان ضمن ما يعرف بـ"صفقة القرن"، في سباق مع الزمن مع قرب انتهاء ولاية ترمب .

واكد العسيلي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، الاستمرار في دعم المنتج الوطني داخليا وفتح الأسواق الأوروبية والروسية خارجيا بالتزامن مع تحركات قانونية دولية لمقاضاة الشركات التي تعمل في المستوطنات، بالإضافة لمطالبة الاتحاد الاوروبي بمنع ادخال بضائع المستوطنات، لأنها مقامة على أراض محتلة.

#اسرائيل #وزارة العدل #الولايات المتحدة #منتجات المستوطنات #الجنائية الدولية #المستوطنات #الاقتصاد #المحاكم الاقليمية #القضاء الأميركي

اقرأ ايضا من تصريحات وحوارات