أكثر من 200 حاخام يدعون إسرائيل إلى توفير لقاح كورونا للفلسطينيين

دعا أكثر من 200 حاخام من إسرائيل والعالم، يوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية إلى توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا للفلسطينيين.

وقالوا في رسالة وجهوها إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيري الجيش بيني غانتس والصحة يولي أدلشتاين، إن على إسرائيل مسؤولية توفير اللقاح للفلسطينيين.

ودعوا في الرسالة التي بادرت إليها منظمة "حاخامات من أجل حقوق الانسان" (غير حكومية) إلى "العمل على الإسراع بتوزيع اللقاح ضد فيروس كورونا في جميع مناطق إسرائيل، ومعهم وبنفس الأهمية والإلحاح في الضفة الغربية وغزة".

وأضافوا "بدون تدخل اسرائيل، يمكن ان يخرج انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة عن السيطرة".

وتابعت الرسالة "دولة إسرائيل التي تسيطر على المعابر البرية والبحرية والجوية إلى قطاع غزة، مسؤولة عن سلامة وصحة مليوني فلسطيني يعيشون هناك".

وتُعرّف حركة "حاخامات من أجل حقوق الإنسان"، نفسها عبر موقعها على الإنترنت بأنها منظمة "صهيونية" تأسست عام 1988.

وتقول المنظمة إنها تعمل من "أجل حقوق الإنسان في إسرائيل وفي الأراضي المحتلة من أجل حقوق اليهود وغير اليهود على حد سواء".

وكانت إسرائيل قد بدأت حملة اللقاح ضد فيروس كورونا في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأعلن المتحدث بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان في تغريدة على تويتر، إن مليون ونصف المليون من الإسرائيليين تلقوا اللقاح حتى اليوم الأربعاء.

وبالمقابل، فإن السلطة الفلسطينية لم تعلن حتى الآن عن موعد محدد لتلقي اللقاح المضاد للفيروس من أي دولة.

وستوفر إسرائيل، اللقاح لنحو 661 ألف مستوطن إسرائيلي بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فقد بلغت محصلة الإصابات بـ"كورونا" حتى اليوم الأربعاء 162.322، بينها 1663 حالة وفاة، و142.604 حالة تعاف.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول