اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

أبومازن يوجه وزير الخارجية بالعمل على اتخاذ الإجراءات التي تحافظ على القدس وهنية يحذّر من تداعيات العدوان والنخالة يهدد

أبو مازن

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله - غزة

وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالعمل الفوري على دعوة مجلس الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس حقوق الإنسان، كلًا على حدة، "من أجل العمل على اتخاذ الإجراءات التي تحافظ على القدس وحقوقنا ومقدساتنا."

من جانبه، حذّر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، من تداعيات العدوان الإسرائيلي على المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية يجريها هنية، مع عدد من المسؤولين في المنطقة، بحسب بيان أصدره مكتبه، تعقيبًا على اقتحام القوات الإسرائيلية لباحات الأقصى والاعتداء على المصلين.

وقال البيان إن "هنية يجري اتصالات مع عدد من المسؤولين في المنطقة (لم يذكرهم) لوقف الاعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى"، محذرا من "تداعيات هذا العدوان".

وهدد أمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة بالرد على اعتداءات الاحتلال ضد المصلين في المسجد الأقصى.

وقال النخالة في بيان مقتضب "ما يجري في القدس لا يمكن السكوت عليه، وعلى العدو أن يتوقع ردنا في أي لحظة".

ومساء الجمعة، أصيب 53 فلسطينيا بالرصاص المطاطي، فيما أصيب عشرات بحالات اختناق إثر اعتداء قوات إسرائيلية على المصلين داخل الأقصى، حسب "الهلال الأحمر الفلسطيني" .

ودفعت القوات الإسرائيلية بـ"تعزيزات كبيرة تجاه باحات المسجد الأقصى من أجل قمع المصلين، واعتقلت عددا منهم (لم يحدد)"، بحسب شهود عيان.

يأتي ذلك في أعقاب ترديد بعض الشبان هتافات ضد الاحتلال، بحسب الشهود.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان الجاري، "اعتداءات" تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، وخاصة في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح".