اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

قناة المنار في الشيخ جراح .. وناصر اللحام وتصاريح VIP

رامز مصطفى

  •  رامز مصطفى
  • كاتب فلسطيني

مع إحياء يوم نصرة القدس ، يوم القدس العالمي ، استوقفني مشهدان لافتان على صلة مباشرة بما يجري على أرض القدس من مواجهات منذ ما يزيد عن الأسبوع ، بين أهلنا المقدسيين وقوات الاحتلال المدعوم من عصابات قطعان المستوطنين ، الذين اعتدوا على العديد من أحياء المدينة ، في رأس العامود والشيخ جراح ، وداخل باحات المسجد الأقصى . المشهد الأول ، ما بثته قناة المنار بشكل مباشر من داخل حي الشيخ جراح ، وتحديداً من منطقة المواجهات والتحشد المتقابل بين أهالي الحي ، وقوات الاحتلال المعززة بمجموعات قطعان االمتطرفين الصهاينة .
 واللافت في هذا البث أولاً ، تلك الجرأة للمقدسي الذي ينقل الأحداث داخل الحي على مرأى وسمع المحتل بقواته العسكرية والبوليسية . ومن ثمّ تلك المقابلات لعدد من سكان حي الشيخ جراح ، الذين ومع حجم المعاناة وما يتعرضون له من محاولات الإقتلاع من منازلهم بوثائق مزورة لا أساس قانوني لها ، كان الأمل المعزز بقوة الحق وإرادة الصمود ، يطفو على سطح تلك المعاناة التي يصاحبها ذاك التخلي والخذلان المدان والمتعمد من قبل نظام رسمي عربي يهرول في معظمه سريعاً نحو علاقات تحالفية مشبوهة ومفضوحة مع كيان الاحتلال الصهيوني .
وبذلك تكون قناة المنار الملتزمة خيار المقاومة ، قد أدت جزءاً من رسالتها في نصرتها للقدس ومقاومة أبنائها الميامين في تصديهم الإسطوري والباسل لمحاولات اقتلاعهم من أرضهم وبيوتهم ومقدساتهم .
 أما المشهد الثاني ، فهي المقابلة المتلفزة التي أجراها تلفزيون معاً مع الإعلامي الفلسطيني ناصر اللحام . حيث كان كلامه لافتاً وفي غاية الوضوح المصحوب بالاتهام المباشر لمسؤولي السلطة الفلسطينية ، الذين يتخلفون عن الذهاب إلى القدس والوقوف إلى جانب أبناء شعبهم . وكان يتقصد في كلامه من يحملون عشرات آلاف التصاريح من بطاقات أل VIP. حيث بدأ حديثه بسؤال مباشرة لهولاء المسؤولين ، لماذا لم تذهبوا لتصلوا في القدس ولديكم أل VIP ، وبالتالي لماذا وزير الأوقاف الشيخ يوسف إدعيس لم يصلي بالقدس ؟ .
وهنا طالب رئيس السلطة أن يسأل المسؤولين لديه ، ومن دون أن يذهبوا لباب الأسباط ولا إلى باب السلسلة ، بل يقفوا عند باب العامود . هذه التصاريح فقط لتذهبوا لتأكلوا السمك في يافا أو تتنزهوا في " تل أبيب " .
ويسأل الإعلامي ناصر اللحام ، المسؤول الفلسطيني ، لماذا تحمل التصريح ؟ ، وهو باسم الشعب الفلسطيني ، ومسؤوليتك تتابع قضايا شعبك ، الذي يريد أن يراك إلى جانبه في هذه اللحظة فمتى سيراك ؟ . ورئيس الوزراء يسأل المسؤولين لديه ، لديكم تصاريح ، إذا اليوم ما ذهبتم إلى القدس فمتى تذهبون ، فقط في الاحتفالات .
وختمّ مقدم البرنامج بالقول ، إذا كان رئيس الوزراء نفسه لم يذهب للقدس ، فكيف سيسأل وزرائه لماذا لم تذهبوا للقدس .

#رامز مصطفى #الشيخ جراح #قناة المنار #ناصر اللحام #تصاريح VIP

اقرأ ايضا من أقلام وآراء