مسؤول خليجي: "سنعمل مع حكومة إسرائيل الجديدة بما يخدم عملية السلام ومصالحنا "

نفتالي بينيت

قال مسؤول خليجي كبير إن بلاده "ستعمل مع حكومة إسرائيل الجديدة برئاسة نفتالي بينيت ويائير لبيد بما يخدم عملية السلام ومصالحنا ولا نتدخل في تسمية الوزراء او المسؤولين فهذا شأنهم".

وأضاف المسؤول  في حديث مع موقع "ايلاف" السعودي أن" دولًا عربية تربطها بإسرائيل علاقات واتفاقيات ستتعامل على الاغلب مع وزير الخارجية ورئيس الحكومة البديل يائير لبيد ومع وزير الجيش بيني غانتس الذي فضلت بعض الدول العمل معه لتفادي العمل بنيامين نتنياهو."

وقال إن "الحكومة الإسرائيلية الجديدة مكونة من أحزاب مختلفة تتباين في طروحاتها بين حل الدولتين وبين ضمّ الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية وسيكون من الصعب التعامل مع مثل هذه الحالات."

وتابع أن "حكومة لبيد بينيت ستمتنع عن اتخاذ خطوات احادية في المرحلة الأولى ولكن الفترة القادمة ستكون مهمة جدًا لجهة العلاقات العربية -الإسرائيلية في ظل إستمرار التعنت بما يخص حلّ الدولتين."

وعن رئيس الحكومة الإسرائيلي الحالي نفتالي بينيت قال المسؤول الخليجي إن "الجميع سيتعامل معه بشكل اعتيادي"، لكنه استبعد أن تتم دعوته في هذه المرحلة للقاءات قمة مشيرًا إلى ان بينيت يُعتبر تلميذ نتنياهو وهو بذات الاراء اليمينية المتصلبة والأمر الجيد.

واشار إلى أنه "سيبقى سنة ونصف فقط في الحكم وهي فترة قصيرة ستجنب بعض الدول الإحراج في اللقاء معه والاستماع لخطاباته بشأن أرض إسرائيل وحق اليهود على الأرض ورفض حل الدولتين"، هذا الحل الأفضل برأي المسؤول الخليجي، وهو الحل الذي تتبناه الجامعة العربية.

الى ذلك علمت "إيلاف" أن عددًا من قادة ورؤساء الدول العربية اعربوا عن ارتياحهم للتغير في إسرائيل ويعولون على العمل مع يائير لبيد وزير الخارجية وبيني غانتس وزير الجيش.

يُذكر أن الأردن كان تجاهل نتنياهو خلال السنوات الأخيرة وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني التقى بيني غانتس في العقبة وهناك علاقات ودية مع يائير لبيد ووزراء اخرين في الحكومة الجديدة تقول المصادر في الأردن.حسب "إيلاف".

من جهة اخرى، هنأ العاهل المغربي محمد السادس، نفتالي بينيت وأكد حرص المغرب واصراره على دفع العملية السلمية وخلافًا لما يتم الترويج له من قبل مكتب بينيت لم يوجه العاهل المغربي اي دعوة لرئيس الحكومة الإسرائيلي لزيارة المغرب.

الى ذلك كشف وزارة الخارجية البحرينية عن أن المملكة تتواصل مع الحكومة الجديدة في إسرائيل للتعرف على سياستها تجاه السلام مع الفلسطينيين على أساس حل الدولتين .
وقالت الوزارة في بيان أصدرته الليلة الماضية إن "هذا التواصل يأتي انطلاقا من نهج المملكة القائم على التفاهم والحوار بين الشعوب، في اطار إعلان تأييد السلام الموقع بين البلدين."
وقد هنأ ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة يوم الاثنين الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بتولي المنصب، وأكد بينيت له انه "سيتطلع الى العمل معه لتوسيع التعاون سعيا لتحقيق السلام ".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة