اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

مجلس الأمن يبحث الأوضاع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية نهاية الشهر الجاري

مجلس الأمن

وكالة قدس نت للأنباء - نيويورك

أعلن مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور يوم الخميس، عن اجتماع سيعقده مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الحالي تحت رئاسة الهند لبحث الحالة في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية.

وقال منصور لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن الاجتماع سيناقش الوضع في الأراضي الفلسطينية والانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل إسرائيل، في القدس والضفة الغربية وحصار قطاع غزة.

وأشار منصور، إلى أن البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة تجري التحضيرات لهذا الاجتماع.

وأضاف أن اتصالات مكثفة ستجري مع أعضاء مجلس الأمن والأمم المتحدة لاتخاذ موقف بشأن ما يجري في الأراضي الفلسطينية.

من جهة أخرى قال منصور، إن البعثة تجري مشاورات مع دول عربية وأفريقية لرفض خطوة انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي كعضو مراقب.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني يعمل مع كل من الجزائر ومصر وجنوب أفريقيا ونامبيا للضغط على دول الاتحاد الأفريقي الذين أقدموا على خطوة انضمام إسرائيل دون التشاور مع الدول المختلفة في الاتحاد.

وقال منصور، إن القيادة الفلسطينية أرسلت رسائل عديدة لدول مؤثرة، لتصحيح هذا العمل الخاطئ والذي تم من قبل بعض دول الاتحاد الأفريقي.

وأعلنت إسرائيل، يوم الخميس الماضي الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، للمرة الأولى منذ العام 2002.

وتملك إسرائيل علاقات مع 46 من إجمالي 55 دولة في أفريقيا، وذلك بعد أن جددت في السنوات الأخيرة علاقاتها الدبلوماسية مع تشاد وغينيا، كما أعلن السودان الذي أنضم إلى اتفاقات أبراهام قبل أشهر قليلة تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبمجرد إقامة العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، سيتمكن الطرفان من التعاون في عدة مجالات، من بينها منع انتشار الإرهاب في جميع أنحاء القارة، بحسب وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ورأى مراقبون فلسطينيون، أن قرار انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي سيعزز دور إسرائيل في أفريقيا وسيكون له تداعيات سلبية على الموقف الأفريقي تجاه القضية الفلسطينية، وطبيعة القرارات التي سيصدرها الاتحاد في المستقبل.

#رياض منصور #القضية الفلسطينية #مجلس الأمن #الشرق الأوسط #قدس نت