آلاف الضباط الاسرائيليين يوقعون على عريضة تطالب بالتحقيق بقضية الغواصات

بيني غانتس

أفادت القناة (13) العبرية بان نحو 6,221 ضابطا متقاعدا، وقعوا على عريضة تطالب وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس باقامة لجنة تحقيق رسمية بقضية الغواصات ، كما سيتم تقديم العريضة الى وزير القضاء غدعون ساعر، والذي اتفق مؤخرا مع غانتس على مناقشة اقامة لجنة تحقيق بالقضية قريبا.

من بين الموقعين على العريضة هناك ثلاثة رؤساء هيئة اركان سابقين ايهود باراك، موشيه يعالون، ودان حالوتس، 31 جنرالا بمن فيهم عاموس يدلين، 138 عميدا و471 ضابط كبيرا بدرجات متفاوتة، الضباط الموقعون على العريضة يقولون ان قضية الغواصات ترتبط بقضايا امنية واستراتيجية لاسرائيل ويجب التحقق منها بدقة.

وشددت العريضة على أن لجنة تحقيق رسمية فقط "ستؤدي الى الوصول الى الحقيقة وتزيل الغمامة عن اخطر قضية أمنية عرفتها اسرائيل"، الوزير غانتس شكر الموقعين على المبادرة وشدد امام الحضور على التزامه باقامة لجنة تحقيق رسمية وقال "لقد سمعتم رأيي-يجب اقامة لجنة تحقيق" واضاف :"ليس لانني اعرف ماذا ستكون استنتاجاتها، انما لان الوضع حساس جدا وواسع جدا، وعميق جدا ، وتم التحدث عنه أكثر من اللازم".

مقدمو العريضة صرحوا امام غانتس لدى تسليمهم له التوقيعات وقالوا:"50 من المسؤولين الامنيين من الفترة المرتبطة بالقضية وقعوا على اقرارات للمحكمة تصف افعالا لا تليق وكانوا شهودا عليها بشكل شخصي، هذا امر غير مسبوق في الدولة ولا يمكن عدم التحقيق به بأكثر الطرق شمولا. فقط لجنة تحقيق رسمية لها صلاحيات واسعة تقوم بالتحقيق بجوانب القضية، قادرة على تنفيذ مثل هذا التحقيق ومعرفة الحقيقة، واستعادة ثقة الجمهور وتزيل الغمامة عن فوق قضية الفساد الامنية الاخطر التي عرفتها دولة اسرائيل".

غانتس عقب على الاجتماع وقال:"اجتمعت اليوم مع ممثلي منتدى الضباط المتقاعدين والذين يعملون لاقامة لجنة تحقيق بقضية الغواصات، وجمعوا توقيع 6,221 ضابط احتياط دعموا وايدوا الخطوة، قلت لهم انا كوزير ملتزم بالمسأله مهنيا اولا وقبل كل شيء، ونحن نعمل على استصدار قرار حكومي بالخصوص".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة