اللجنة الوطنية لتغير المناخ تعتمد التقرير الثاني لدولة فلسطين حول المساهمات المحددة وطنياً

  • المطور يترأس الاجتماع السادس للجنة الوطنية لتغير المناخ

 البيرة ــ ترأس رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية جميل المطور من مقر السلطة في البيرة الاجتماع السادس للجنة الوطنية لتغير المناخ اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث خصص الاجتماع لاعتماد التقرير الثاني حول المساهمات المحددة وطنيا لدولة فلسطين، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة الوطنية وممثلين عن شراكة المساهمات المحددة وطنيا والبنك الدولي والقنصلية البريطانية في القدس وشركة ريكاردو وشركة تتراتيك.

وقال المطور إن الاجتماع يأتي تتويجا لعمل حثيث ومتواصل امتد على مدار عام ونصف بدأ بتحديث الخطة الوطنية للتخفيف من الانبعاثات وانتهى بإعداد خطط العمل لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا وذلك في ست قطاعات هي الزراعة والطاقة والنقل والصحة والمياه والنفايات، بالإضافة الى تعزيز التقرير بالمعلومات الإضافية حول العديد من القضايا الهامة وذلك على غرار بقية الدول الأطراف حيث سيتم تسليم التقرير قبل 12 أكتوبر وهو المهلة المحددة لتسليم التقارير الوطنية ويأتي ذلك قبل انعقاد مؤتمر الأطراف لاتفاقية تغير المناخ 26 في جلاسكو.

وشكر المطور فرق العمل الوطنية وأعضاء اللجنة الوطنية وشراكة المساهمات المحددة وطنيا والبنك الدولي وشركة ريكاردو على جميع الجهود الاستثنائية التي مكنتنا من تحقيق هذا الانجاز الذي يعتبر متطلبا هاما للحصول على الدعم والتمويل لتنفيذ هذه الخطط الهامة التي تستجيب للحاجات الماسة لمختلف القطاعات وكذلك لحاجات المجتمعات الأكثر عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية.

وفي نهاية الاجتماع تم اعتماد الخطة المحدثة للمساهمات المحددة وطنيا بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة المشاركين في الاجتماع تمهيدا لرفعها للأمانة التنفيذية للاتفاقية.

وتضمن الاجتماع الاستماع الى عرض مختصر من ممثلين عن القنصلية البريطانية وشركة تتراتيك حول الدراسة الخاصة التي قاموا بإعدادها حول الجهود الفلسطينية في التعامل مع تغير المناخ ومدى الجاهزية لدى دولة فلسطين وأهمية تقديم الدعم والمساندة من قبل المجتمع الدولي لتمكين فلسطين من تنفيذ هذه الخطط الطموحة.

وتحدث مندوب البنك الدولي السيد شفيق حسين من واشنطن شاكرا الفرق العاملة على تحديث التقرير الوطني وعلى إنجاز العمل بأعلى المواصفات استجابة لمتطلبات الاتفاقية مشيرا الى جاهزية البنك للاستمرار في دعم الجهود الفلسطينية للتعامل مع ظاهرة تغير المناخ التي أصبحت ظاهرة مقلقة على كافة الأصعدة وتحدي للحكومات والشعوب على حد سواء.

وختم المطور الاجتماع بشكر أعضاء اللجنة الوطنية والشركاء على المشاركة الفعالة وان هذه الاعتماد للتقرير الثاني للمساهمات المحددة وطنيا هو البداية لعمل جاد ودؤوب بهدف تحويل الخطط الى مشاريع على ارض الواقع وفي نفس الوقت دعوة لجميع الشركاء والمؤسسات ذات العلاقة لحشد الجهود للتمويل.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله