إصابات واعتقالات ومداهمات في الضفة والقدس

الاحتلال يعيق دخول المزارعون لقطف الزيتون من اراضيهم الواقعة خلف جدار الفصل في بلدة الرماضين جنوب الخليل

 واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون، يوم الإثنين، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم بمناطق الضفة الغربية والقدس.

وفي السياق، أصيب عشرات المواطنين خلال اعتداء قوات الاحتلال على مشاركين في يوم تطوعي في سلفيت، واعتقل 17 مواطنا خلال عمليات دهم وتفتيش، كما أعاقت موكب رئيس الوزراء الفلسطيني خلال توجهه إلى جنين، إضافة إلى نصبها عدة حواجز أعاقت حركة المواطنين شمال وجنوب الضفة.

وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، والموقع الأثري في سبسطية، ومدوا أنابيب مياه في أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية.

عشرات الإصابات في سلفيت واعتقال 17 مواطنًا من الضفة

وفي سلفيت، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، واعتقل ثلاثة آخرون، بعد الاعتداء عليهم بالضرب، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشاركين في يوم تطوعي لقطف ثمار الزيتون.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين من بلدة بيتا، وهم: عرفات محمد عارف شرفا، وعبد السلام ريان، وأحمد عبد الهادي شرفا، وسليمان أنيس خضير، ورامي جمال أبو عياش، كما اعتقلت الأسير المحرر عاصم عامر، من بلدة كفر قليل جنوب نابلس، على حاجز عسكري على طريق أريحا.

قوات خاصة تختطف أسيرا محررا من نابلس

واختطفت قوة إسرائيلية خاصة تابعة لجيش الاحتلال، مساء اليوم ، الأسير المحرر براء ازحيمان ٢٧ عاما من مدينة نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن قوة خاصة إسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس واعتقلت المحرر ازحيمان بعد عدة أيام من محاولة اعتقاله واختطافه.

وأظهر مقطع فيديو استدعاء الاحتلال للشاب براء ازحيمان، يوم الخميس الماضي، خلال اقتحام منزله ومطالبته بتسليم نفسه، وتهديده في حال عدم تسليم نفسه.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين بينهم أسيران محرران، وهم: محمد خضر أسحق صبيح (21 عامًا)، وصالح رزق أحمد موسى (22 عامًا)، ومحمد حمد علي صبيح (16 عامًا)، وأحمد خالد جودي موسى (19 عامًا)، والأسير المحرر جهاد عمر صلاح (22 عامًا)، وجميعهم من بلدة الخضر، والأسير المحرر أنس محمد طقاطقة (30 عامًا) من قرية أم سلمونة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين: عيسى محمد العمور، وسفيان أحمد العمور، من بلدة يطا جنوب الخليل، ومالك عماد نعمان دعنا (28 عامًا) من مدينة الخليل بعد تفتيش منزله ومنازل ذويه.

وداهمت قوات الاحتلال بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، وفتشت منزل المواطن داوود عبد الوهاب الحروب.

الاحتلال يعيق موكب رئيس الوزراء وحركة المواطنين شمال وجنوب الضفة

وأعاقت قوات الاحتلال وصول رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى مدينة جنين.

وأوقفت موكب رئيس الوزراء على الطريق الرئيسي بين نابلس وجنين، وحالت دون إكماله الطريق، ما اضطره إلى سلوك طريق بديلة للوصول إلى المدينة.

وفي محافظة جنين، نصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا قرب بلدة سيلة الظهر، وأوقفت مركبات المواطنين على الحاجز المذكور، وأغلقت الشارع الرئيس الرابط بين جنين ونابلس، وفتشت المركبات، ودققت في هويات راكبيها، ما أدى إلى إعاقة تنقلهم.

وفي محافظة قلقيلية، أعاقت قوات الاحتلال، تنقل المواطنين من وإلى بلدة عزون.

وفي محافظة الخليل، نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على بعض مداخل الخليل، وبلدات بيت أمر وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب بأزمة مرورية.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، صورت قوات الاحتلال خيام ومساكن المواطنين في منطقة "أم الجمال".

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" وسبسطية

وواصل المستوطنون اعتداءاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم، واقتحموا المسجد الأقصى المبارك، والموقع الأثري في سبسطية، وقاموا بتمديد أنابيب مياه في أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية.

وفي القدس المحتلة، اقتحم 132 مستوطنًا، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية فيه.

إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في باب العامود

 واعتدت قوات الاحتلال مساء اليوم على عدد من الشبان أثناء تواجدهم في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، واعتقلت عددا منهم وأصيب عدد آخر.

وأفادت مصادر مقدسية أن قوات الاحتلال اعتدت على الشبان في  منطقة باب العامود، ما أدى لإصابة أكثر من 10 مواطنين بينهم صحفيين ومصورين أثناء توثيقهم للأحداث.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال أخلت منطقة باب العامود بالقدس من الأهالي، واعتقلت عدد من الشبان.

كما قامت قوات الاحتلال برش المياه العادمة على الأهالي في محيط باب العامود، مما تسبب بتضرر المحال التجارية التي أغلقت أبوابها بسبب قمع الاحتلال.

واعتدى جنود الاحتلال بالضرب على المسعفين يزن سلال ومالك قرش عند باب العامود، فيما منعت المسعفين وطواقم الإسعاف من الوصول لمنطقة باب العامود بالقدس.

وفي سياق متصل، شهد شارع السلطان سليمان بالقدس استنفارا لقوات الاحتلال، ولاحقت قوات الاحتلال الشبان في الشارع بعد أن أجبرتهم على مغادرة باب العامود بالقوة.

وارتفعت وتيرة اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه في منطقة باب العامود في الأيام الأخيرة، تزامنا مع أعمال الحفر التي تشهدها المقبرة اليوسفية وارتفاع وتيرة اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

وفي محافظة نابلس، اقتحم نحو 100 مستوطن الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال المدينة، وسط حماية مشدّدة من قوات الاحتلال.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، مد مستوطنون أنابيب مياه في أراضي المواطنين في منطقة الساكوت، علمًا أن هذه الأراضي استرجعت قبل سنوات قليلة لأصحابها الفلسطينيين بقرار من محكمة إسرائيلية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية