مركز طبي إسرائيلي يقدم المكملات الغذائية لمرضى كورونا المسنين على طريقة الآيس كريم

مركز شيبا

بدأت الفرق الطبية الإسرائيلية في مركز شيبا الطبي وسط إسرائيل بتقديم المكملات الغذائية لمرضى كورونا الجديد (كوفيد – 19) المسنين عبر وضعها في المثلجات (الآيس كريم) بعد ملاحظتهم رفض العديد منهم تناول الطعام بسبب الكآبة الوبائية وفقدان الشهية.

وقالت دانا وينر، رئيسة قسم التغذية في مركز شيبا الطبي أن الطواقم الطبية في المركز لاحظوا رفض العديد من مرضى كورونا كبار السن تناول الطعام، بسبب الكآبة الوبائية.

وأضافت وينر في تصريح مع وكالة أنباء (شينخوا) "قررنا في مركز شيبا إيجاد طريقة لتعويض أجسام مرضى كبار السن بالمكملات الغذائية من أجل الحفاظ على حياتهم".

وقالت "المكملات الغذائية مهمة للعديد من مرضانا المسنين"، موضحة أن هذا هو الحال بشكل خاص بعد أن تسبب الوباء في إصابة الكثيرين بالاكتئاب وجعلهم أقل شهية.

عادة ما يصاب المرضى وخاصة كبار السن الذين يقضون فترات كبيرة داخل المستشفيات ويمنعون من التواصل مع أقاربهم وذويهم بالاكتئاب.

وقالت وينر "المرضى لا يحبون طعم ورائحة المكملات الغذائية، ولهذا السبب يرفض البعض تناولها".

لذلك، عمل الأطباء والعاملون في مركز شيبا الطبي على الوصول إلى آلات الآيس كريم الموجودة خارج المستشفى، وإضافة المكملات الغذائية على الآيس كريم لتشجيع المرضى على تناولها.

وقالت جيلا ليفي متطوعة في قسم كورونا داخل مركز شيبا الطبي وهي تقوم بتوزيع أكواب المكملات الغذائية للمرضى "لقد توصلنا لهذه الطريقة لنحافظ على حياة مرضانا المسنين".

وأضافت في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) "لقد أصبح المرضى ينتظرون موعد الوجبة من المكملات الغذائية المجمدة يوميا، واستعاد العديد منهم نشاطهم البدني وأصبحوا أكثر تفاعلا".

وقالت وينر "لحسن الحظ، تتغير الرائحة والمذاق عندما يتم تجميدها، لذلك بدأنا في وضع المكملات الغذائية في آلة صنع الآيس كريم وتقديمها في أكواب ملونة".

راشيل ساسون، مسنة تبلغ من العمر 78 عاما مصابة بكورونا وتتلقى الرعاية الطبية منذ عدة أشهر في مستشفى شيبا الطبي، وكانت مصابة بالاكتئاب الوبائي وممتنعة عن تناول الطعام.

وقالت ساسون لوكالة أنباء (شينخوا) "آخر شيء كنت أتوقع تلقيه أثناء وجودي في المستشفى هو الآيس كريم، طعمه رائع وينعش قلبي".

مركز شيبا الطبي ليس أول مستشفى في إسرائيل يقدم المكملات الغذائية لمرضى كورونا عبر المثلجات، حيث عمل مركز هرتسوغ الطبي في القدس، على تقديم المكملات عبر المثلجات لمرضى فيروس كورونا المسنين منذ عدة أشهر.

وقال يحزكيل كين رئيس مركز هرتسوغ الطبي لوكالة أنباء (شينخوا) "بدأنا في تجميد المكملات لأن مرض فيروس كورونا يضر بحاسة التذوق أو الشم، لكننا جميعًا نستمتع الآيس كريم، واستجاب المرضى لهذه الخطوة بشكل كبير".

في مركز شيبا الطبي، يتم وضع المكملات الغذائية التي يتم تناولها عبر الفم في آلة الآيس كريم، بدون مكونات إضافية وتحويلها إلى حلوى مجمدة.

وقال غابي فيشر مسن أخر مصاب بكورونا يبلغ من العمر 75 عاما ويتلقى الرعاية الطبية داخل مركز شيبا لوكالة أنباء (شينخوا) "من الرائع أن يكون الجهاز الطبي يهتم بصحتنا إلى هذه الحد".

وأضاف وهو يتناول المكملات الغذائية المجمدة ويبتسم "طعمها رائع، أصبحنا ننتظر هذه الوجبة يوميا من أجل تعويضنا عن الفينامينات والبروتينات التي تحتاجها أجسادنا".

وأشارت وينر إلى "إنهم يستمتعون بطعم المكملات الغذائية وكأنها آيس كريم، ويقول المرضى إنه من الجيد معرفة أن الطاقم الطبي يفكر في احتياجاتهم ".

توصل أخصائيو التغذية في شيبا إلى قرار لإيجاد طريقة مبتكرة لإعادة تغليف المكملات الغذائية بشكل جميل ووضعها في أكواب كرتونية، حيث أصبح الكثير من المرضى يعتمدون عليها نتيجة للوباء.

وقالت وينر إنها لاحظت أن العديد من المسنين في المستشفى يعانون من الاكتئاب وسوء تغذية وبالكاد يأكلون لأن الوباء أثر على صحتهم وجعلهم أكثر عزلة عن طريق الحد من الزوار.

وخلص أخصائيو التغذية في مركز شيبا إلى أن الخيار الوحيد هو إعطائهم مكملات غذائية مجمدة.

ويحتوي الكوب الواحد على ما يعادل الوجبة الكاملة من الطعام، حيث تحتوي على 330 سعرا حراريا و20 جراما من البروتين.

وقالت وينر "إن الحالة العقلية لمرضانا في شيبا لها أهمية قصوى بالنسبة لنا"، مضيفة "يجب أن يكون المرضى لديهم القدرة على مساعدة أنفسهم عقليا لكي يشعروا بتحسن".

وأشارت وينر إلى أنه إذا لم يكن لدى المرضى الطاقة البدنية اللازمة التي توفرها المكملات الغذائية فلن يتمكنوا من التحسن والتغلب على المرض.

وسجلت إسرائيل اليوم الأربعاء 539 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 1338527، من بينهم 8148 حالة وفاة، و5286 حالة نشطة، و138 حالة خطيرة.

وقالت وزارة الصحة في إسرائيل في بيان أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا بلغ 6260513، بينما بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعتين 5757789، والذين تلقوا ثلاث جرعات 4029800.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة (شينخوا)