إصابات واعتقالات واخطارات واستيلاء في الضفة و غزة

رام الله - مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين بحماية جيش الاحتلال، على مفرق عين أيوب غرب رام الله

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الاثنين، انتهاكاتهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساتهم وممتلكاتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث أصابت 3 مواطنين بالرصاص في رام الله وجنين، واعتقلت 9 مواطنين، وأخذت قياسات 4 منازل تمهيدا لهدمها في جنين، وأصدرت قراراً بالاستيلاء على منزلين وقطعة أرض في حي الشيخ جراح.

  • إصابات برصاص الاحتلال في رام الله وجنين واعتداء على المواطنين في نابلس

في محافظة رام الله، أصابت قوات الاحتلال شابا وفتى، خلال مواجهات في قرية المزرعة الغربية، شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، بأن شابا يبلغ من العمر 19 عاما أصيب بالرصاص الحي في ظهره، نقل للمستشفى ووصفت حالته بالخطيرة، كما أصيب فتى (17 عاما) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في يده، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال قرية المزرعة الغربية.

وفي محافظة جنين، أصيب شاب من بلدة السيلة الحارثية بالرصاص الحي في يده أثناء تواجده في قرية عانين، كما اعتدت عليه قوات الاحتلال بالضرب، قبل أن ينقل إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في مدينة جنين.

وفي محافظة نابلس، اعتدت قوات الاحتلال على رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية يعقوب عويس، وعدد من طلبة مدارس القرية.

  • اعتقال 9 مواطنين واستدعاء صحفيين للتحقيق في الخليل

في محافظة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر توفيق أبو عرقوب (28 عاما)، وهو طالب بجامعة بيرزيت، والمواطن أسامة غازي النعسان من قرية المغير شمال شرق المحافظة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن خالد عساف (55 عاما) في منطقة جبل الطويل في مدينة البيرة وفتشته.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين خالد عيسى الصليبي (21 عاما)، وجهاد محمود العلامي، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

كما اعتقلت الأشقاء: محمد، وأحمد، ووسيم، ومعتز عاهد العقبي، من بلدة الظاهرية جنوب المحافظة، وفتشت عدة منازل تعود ملكيتها لعائلتي قيسية والطل، واعتقلت الشاب أمجد سليم الرجبي من مدينة الخليل.

وفي السياق، استدعت شرطة الاحتلال صحفيين من الخليل للتحقيق معهما، وذكر مصور وكالة "وفا" الزميل مشهور الوحواح أن قوات الاحتلال استدعته والصحفي رائد الشريف عبر اتصال هاتفي، للتحقيق معهما يوم الأربعاء المقبل.

كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بمدينة الخليل، واحتجزت عددا من الأطفال أثناء ذهابهم إلى مدارسهم قرب الحرم الإبراهيمي، ونصبت حواجز عسكرية على مدخلي بلدتي سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية.

 الاحتلال يصدر قرارا بإخلاء منزلين والاستيلاء على أرض في الشيخ جراح ويأخذ قياسات أربعة منازل في السيلة الحارثية

أخطرت سلطات الاحتلال عائلة صالحية بإخلاء منزليها في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، والاستيلاء على قطعة أرض تملكها العائلة.

وأفادت مادر محلية، بأن بلدية الاحتلال سلمت المقدسي محمود صالحية قرارا يقضي بإخلاء قطعة الأرض المقام عليها منزل العائلة في حي الشيخ جراح، وذلك للمرة الثانية خلال أربعة أشهر، وأمهلته حتى الـ25 من كانون الثاني المقبل لتنفيذ القرار.

ويتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلًا بالحي على أيدي جمعيات استيطانية مدعومة من حكومة وقضاء الاحتلال الذي أصدر مؤخرًا قرارًا بتهجير سبع عائلات.

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة السيلة الحارثية غربا، وداهمت منزل المواطن أحمد محمد ياسين جرادات والد الأسيرين غيث وعمر، اللذين يتهمهما الاحتلال باطلاق نار على مستوطن على شارع جنين نابلس، وأخذوا قياساته تمهيداً لهدمه.

كما داهمت منزل خالهما الأسير محمد يوسف جرادات، ومنزل الأسير إبراهيم موسى طحاينة، والأسير محمود غالب جرادات، وأخذوا قياساتها وسلموا أصحابها قرارات بإخلائها تمهيدا لهدمها.

ودارت مواجهات عنيفة في البلدة بين الشبان وقوات الاحتلال، التي اطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز باتجاههم، ما أسفر عن اصابة شاب بشظايا الرصاص.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين غيث وعمر وخالهما محمد، إضافة إلى ثلاثة آخرين من بلدة السيلة الحارثية فجر أمس الأحد.

  • تعليمات جديدة لجيش الاحتلال تتيح إطلاق النار على ملقي الحجارة

 أصدر جيش الاحتلال الاسرائيلي، تعليمات جديدة تقضي بمنح الضوء الأخضر للجنود في مناطق الضفة الغربية لفتح النار على الشبان الفلسطينيين من ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة.

وتأتي هذه التعليمات ضمن سلسلة من خطوات تصعيدية اتخذت خلال الأشهر الأخيرة بما يتعلق بتعليمات إطلاق النار لجنود الاحتلال، أُقرت بمبادرة من رئيس أركان جيش الاحتلال افيف كوخافي.

  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مواطنين في قلقيلية وجنين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، على شكل مجموعات عبر باب المغاربة، تحت حراسة شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي منه، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

 وفي محافظة قلقيلية، هاجم المستوطنون فجر اليوم منزل المواطن ناصر درويش برهم في قرية كفر قدوم، شرق المحافظة بالحجارة، ما أدى إلى إلحاق أضرار بمنزله وبزجاج مركبته، كما تعرضت مركبة المواطن ماهر فتحي جمعة لأضرارٍ مماثلة بعد رشقها بالحجارة من قبل المستوطنين.

وفي محافظة جنين، اقتحم مستوطنون مسلحون منزل المواطن رباح حنتولي، الواقع على أطراف بلدة سيلة الظهر جنوب المحافظة واعتلوا سطحه، الأمر الذي تسبب بحالة من الرعب لسكانه.

  • الاحتلال يتوغل شرق خان يونس

توغلت عدة آليات عسكرية للاحتلال تضم جرافات ودبابات، في أراضي المواطنين في المنطقة الحدودية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وقامت آليات الاحتلال بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية في المنطقة المستهدفة، وسط إطلاق نار وقنابل دخانية تجاه مجموعات من المزارعين وصيادي العصافير شرق بلدة خزاعة، شرق خان يونس، وتحديداً على مقربة من السياج الحدودي شرق البلدة.

المصدر: قدس نت -