الأوقاف الفلسطينية تسير الدفعة الأولى من المعتمرين وفق خطة السلامة والإجراءات الصحية المتبعة دوليًا دون أي عوائق

خروج الفوج الأول من معتمري دولة فلسطين اليوم بعد إنقطاع دام لسنتين

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية حسام أبو الرب، إن الفوج الأول لمعتمري دولة فلسطين خرج إلى الديار الحجازية اليوم بعد انقطاع دام عامين بسبب جائحة كورونا..

وقال أبو الرب في حديث لوكالة (APA) إن 250 معتمراً من المحافظات الشمالية خرجوا اليوم عبر معبر الكرامة مرورًا بالمعابر الأردنية إلى الأراضي الحجازية لأداء مناسك العمرة.

وشدد على أن وزارة الأوقاف الفلسطينية والإدارة العامة للحج والعمرة سيًرت الدفعة الأولى من المعتمرين وفق خطة السلامة والإجراءات الصحية المتبعة دوليًا دون أي عوائق.

ووفقاً لأبو الرب، من ضمن الإجراءات التي يلتزم بها المعتمر الحصول على الجرعات الخاصة من لقاح كورونا، على الأقل جرعتين من المطاعيم المعترف بها في السعودية والمتداولة عالميًا، بالإضافة إلى إثبات فحص الخلو من كورنا قبل السفر بـ 48 ساعة.

وأضح أن وثيقة إثبات الخلو من كورونا تبقى مع المعتمر ويُبرزها على المعابر والنقاط الحدودية التي يمر بها في رحلته وصولًا إلى السعودية.
ودعا أبو الرب المعتمرين إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية واحترام قوانين الدول ذات العلاقة والالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية المتبعة.

ولفت إلى أن السلطة الفلسطينية بالتوافق مع الحكومة الأردنية أوجدت بعض التسهيلات للمعتمرين، كإلغاء الرسوم التي يدفعها المسافر العادي والبالغة 10 دنانير، فضلاً عن تسهيل إجراءات الخروج من معبر الكرامة إلى مدينة الرئيس محمود عباس للحجاج والمعتمرين وصولًا إلى مدينة الحجاج الأردنية.

وأضاف "يتم استلام الحجاج وفتح الجوازات والخروج للمعتمرين من معبر خاص يسهل عليهم المغادرة دون معاناة، ضمن التسهيلات".

يذكر أن وزير الأوقاف حاتم البكري، أعلن في 23 كانون ثاني/ يناير الماضي عن بدء موسم العمرة لهذا العام بعد موافقة المملكة العربية السعودية على فتح المسار الإلكتروني الخاص بوضع التأشيرة على الجواز الفلسطيني بعد عامين من توقفه بسبب انتشار جائحة كورونا، ولم يتم حتى الآن تحديد خروج الفوج الأول من المعتمرين في قطاع غزة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية