الخارجية الفلسطينية تدين تصريحات يوسي دغان أثناء زيارته للحدود الاوكرانية الرومانية

الخارجية الفلسطينية.png

 أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصريحات رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة المستوطن المتطرف يوسي دغان أثناء زيارته للحدود الاوكرانية الرومانية والتي قال فيها "نحن في انتظاركم في مستوطنات يهودا والسامرة"، معتبرة في بيان لها، تصريحات دغان "جزءا لا يتجزأ من العدوان الاستيطاني المتواصل ضد شعبنا وأرض وطنه، واستغلالا غير قانوني ورخيص للأزمة الدولية الراهنة واستثمارها في مشاريع إسرائيل ومخططاتها الاستعمارية التوسعية، التي يتم تنفيذها بإشراف المستوى السياسي في دولة الاحتلال وعلى حساب أرض دولة فلسطين المحتلة".

وحذرت الوزارة من مغبة مثل هذه الدعوات الاستيطانية والتجاوب معها ونتائجها الخطيرة على ساحة الصراع برمتها، وعلى فرص تحقيق السلام وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية المتفق عليها.

وأكدت من جديد أن الاستيطان بجميع أشكاله غير شرعي وغير قانوني وباطل من أساسه، وأن محاولات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لتغيير الواقع التاريخي والقانوني والديمغرافي القائم بالأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية باطلة، وتؤدي إلى تكريس ليس فقط الاحتلال الاستعماري، وإنما نظام الفصل العنصري الإسرائيلي " الابارتهايد" في فلسطين المحتلة.

  • المالكي يبحث مع مسؤولة ناميبية توقيع مذكرات تفاهم في مجالات عدة

 بحث وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي مع نائب وزير خارجية ناميبيا جينيلي ماتوندو، تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح الأبواب للتعاون والعمل المشترك بين البلدين، وتوقيع مذكرات تفاهم بين الطرفين في المجالات السياسية والصحية والثقافية والتجارية.

وأعرب المالكي خلال لقائه ماتوندو، يوم الأحد، على هامش منتدى انطاليا الدبلوماسي، عن شكره وتقديره لموقف جمهورية ناميبيا الأخوي والثابت تجاه القضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية.

وناقش الطرفان المحاولات الإسرائيلية للانضمام إلى الاتحاد الافريقي، واعتباره منافيا لأهم مبادئ الاتحاد الافريقي، حيث أن قرار منح إسرائيل عضوية مراقب في الاتحاد الإفريقي مكافأة لا تستحقها، ويجب ألا تكافأ إسرائيل مقابل نهجها العنصري واللانساني بمعاملة الفلسطينيين، الأمر الذي يرتقي إلى الابارتهايد ضد الفلسطينين.

وبدورها، أكدت ماتوندو موقف بلادها الثابت مع دولة فلسطين وشعبها، وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المالكي يبحث مع مسؤولة ناميبية توقيع مذكرات تفاهم في مجالات عدة.jpeg

 

  • المالكي يبحث مع وزيرة خارجية جنوب افريقيا عقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين

بحث وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، مع وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليدي بندور سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك، وعقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين، والعمل على توسيع التعاون في مجال التعليم والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأكد المالكي، خلال لقائه بندور، يوم الأحد، على هامش منتدى انطاليا الدبلوماسي، اهتمام دولة فلسطين بالتعاون مع جمهورية جنوب افريقيا بهدف تعزيز العلاقات الفلسطينية مع عدد من الدول الافريقية.

ونقل تقدير القيادة والشعب الفلسطيني لمواقف جمهورية جنوب افريقيا الداعمة والثابتة للقضية الفلسطينية، إضافة إلى مواقفهم داخل الاتحاد الافريقي.

وأشار المالكي إلى ما ترتكبه إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، من جرائم وانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، وتمتينها لنظام "الابارتهايد"- الفصل العنصري في أرض دولة فلسطين المحتلة، في ظل تقاعس دولي عن مساءلة ومحاسبة مرتكبي الجرائم من مستوطنين، ومسؤولين عسكريين وسياسيين، بل تشجيعهم من خلال التلويح بقبول عضويتها كمراقب في الاتحاد الافريقي، وهو أمر مرفوض وجب مواجهته.

بدورها، أكدت بندور موقف جمهورية جنوب افريقيا الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، مشددة على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

المالكي يبحث مع وزيرة خارجية جنوب افريقيا عقد الحوار الاستراتيجي بين البلدين.jpg


 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله - انطاليا