"التحالف العربي" يعلن بدء "عملية استجابة" لتحييد استهداف المنشآت النفطية

هجوم على محطة توزيع للمنتجات النفطية في شمال مدينة جدة.jpeg

أعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية عن بدء "عملية استجابة" لتحييد استهداف المنشآت النفطية أو التأثير على أمن الطاقة .

وقال التحالف في بيان، فجر السبت، :" هدفنا حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية وضمان سلاسل الإمداد (..) مارسنا أعلى معايير درجات ضبط النفس لهجمات الحوثيين على المنشآت النفطية ".

وأضاف "العملية العسكرية في مراحلها الأولى وعلى الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي".

وأفادت وسائل إعلام حوثية بأن التحالف شن غارات على مدينة الحديدة غربي اليمن.

ودعا التحالف المدنيين بمدينة الحديدة الساحلية اليمنية على البحر الأحمر إلى عدم الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية هناك.
 
وأضاف: "سنتعامل مباشرة مع مصادر التهديد وسنجنب الأعيان المدنية والمنشآت النفطية الأضرار الجانبية".

وقال التحالف العربي ، إنه "يراقب نشاطاً وتحركات مشبوهة لإطلاق هجمات عدائية من مطار صنعاء الدولي."حسب قوله

وأضاف التحالف أنه "على الحوثيين احترام القانون الدولي، ووقف التصعيد باستخدام المواقع ذات الحماية الخاصة"، لافتاً إلى أن "صمت المنظمات عن مهاجمة المدنيين باستخدام مواقع محمية يضعها أمام مسؤولية أخلاقية".

وأعلنت السعودية تعرّض محطة توزيع للمنتجات النفطية في شمال مدينة جدة، الجمعة، لهجوم بمقذوف صاروخي، وكذلك محطة "المختارة" في منطقة جازان، دون وجود إصابات أو وفيات.

وقال مصدر في وزارة الطاقة عبر وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن "تلك الاعتداءات التخريبية، يمثل تكرار ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والمدنية، انتهاكا لكل القوانين والأعراف الدولية"، وقالت إن" السعودية لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات البترول للأسواق العالمية، في ظل الهجمات المتواصلة التي تتعرض لها منشآتها البترولية من الحوثيين."

وأكّد المصدر أن  السعودية تُشدد على أهمية أن "يعي المجتمع الدولي خطورة استمرار إيران بتزويد المليشيات الحوثية الإرهابية بتقنيات الصواريخ الباليستية والطائرات المتطورة دون طيار، التي تستهدف بها مواقع إنتاج البترول والغاز ومشتقاتهما".كما قال

وأشار المصدر إلى أن استمرار تلك الهجمات ستكون له "آثار جسيمة تترتب على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، الأمر الذي سيُفضي إلى التأثير على قدرة السعودية الإنتاجية، وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها إلى الأسواق العالمية، وهو ما يهدد بلا شك أمن واستقرار إمدادات الطاقة إلى الأسواق العالمية".

وتبنّى الحوثيون في بيان الجمعة سلسلة هجمات على السعودية تسبب أحدها باندلاع حريق هائل في منشأة نفطية لشركة ارامكو في مدينة جدة.

وتحدث الحوثيون عن "استهداف أرامكو جيزان ونجران بأعداد كبيرة من الطائرات المسيّرة واستهداف أهداف حيوية ومهمة في مناطق جيزان وظهران الجنوب وأبها وخميس مشيط بأعداد كبيرة من الصواريخ البالستية".

وقال شهود، الجمعة إن "سحابة كثيفة من الدخان الأسود شوهدت تتصاعد في مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر، حيث يوجد العديد من المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو."

وأفاد مصدر لوكالة رويترز بإصابة منشأة تخزين تابعة لشركة أرامكو السعودية في جدة في هجوم استهدفها.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات