فعالية لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 لمنع الإصابة بمتحور أوميكرون تصل إلى 73 % بعد الجرعة الرابعة وفقاً لدراسة ميدانية أنجزت في تايلاند

أثبت لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 فعاليته للوقاية من الإصابة بمتحور أوميكرون عند استخدامه كجرعة رابعة داعمة، وفقا لبيانات جديدة من جامعة شيانغ ماي التايلاندية.
 
أكدت دراسة ميدانية أن لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 فعال ضد متحور أوميكرون سريع العدوى، بنسبة 73% (بمستوى ثقة قدره 95 بالمئة 48-89%) عند إعطائه كجرعة رابعة بعد أخذ أي جرع أولية أو داعمة لأي لقاحات سابقة1. ووفقا لمؤلفي هذه الدراسة، هذه هي البيانات الأولى المعروفة التي تقيم فعالية برنامج تطعيم مختلط مكون من أربع جرعات من لقاحات مختلفة مضادة لكوفيد-19.
 
وقد نُشرت النتائج الأولية لهذه الدراسة بمنصة Research Square للنشر الأولي للنتائج.
 
 كما أظهرت البيانات فعالية الجرعة الرابعة من أي لقاحات كوفيد-19 التي شملتها الدراسة، بما فيها لقاح أسترازينيكا، الذي وصلت نسبة فعاليته للوقاية من الإصابة بمتحور أوميكرون إلى 75% (فعالية اللقاح 75%، 95% بمستوى ثقة 71-80%). وقد سجل لقاح أسترازينيكا نسبة فعالية (73%) مماثلة للقاحات mRNA التي وصلت فعاليتها إلى 71% (فعالية اللقاح 71%، 95% بمستوى ثقة 59-79%). وتم تعديل الفعالية لتتناسب مع العمر والنوع الاجتماعي وتواريخ التطعيم وأنواع اللقاحات السابقة المستخدمة1.
 
ويقول المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، البروفيسور الشرفي سوات شاريالتساك (Suwat Chariyalertsak) من كلية الصحة العامة بجامعة شيانغ ماي التايلاندية: "تقدم هذه الدراسة بيانات نحن في أمس الحاجة إليها وتُظهر أن الجرعة الرابعة من أي لقاح مضاد لكوفيد-19 يساعد على الوقاية من الإصابة بمتحور أوميكرون الشديد العدوى. و ان ضمان الحماية المستمرة عن طريق تعزيز المناعة، أمر في بالغ الأهمية للفئات المعرضة للخطر ككبار السن والمصابين بأمراض مزمنة. وتدعم البيانات أيضاً فعالية التطعيم بلقاحات متنوعة (mix and match)، أي تلقي أول جرعة من اللقاح من أي شركة والجرعة الداعمة من شركة أسترازينيكا. وهو ما يساعد على تكثيف المجهودات لضمان حصول أغلب السكان على الجرعات التعززية من اللقاح.
 
ويضيف جون بيريز، النائب الأول لرئيس أسترازينيكا ورئيس قسم ورئيس "وحدة التطوير المتقدم للقاحات والعلاجات المناعية": "تعزز هذه البيانات الجديدة فهمنا لأهمية الجرعات الداعمة للحماية من عدوى كوفيد-19 في ظروف متغيرة باستمرار. وبناء على فعالية لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 في الوقاية من الإصابات الشديدة والوفاة، نعلم الآن أن هذا اللقاح، إذا أعطي كجرعة رابعة، سوف يساعد في الوقاية من الإصابة بمتحور أوميكرون ويوفر حماية من العدوى أكبر من الحماية التي سُجلت بعد إعطاء جرعة ثالثة".
 
بالإضافة إلى ذلك، يُظهر تحليل أولي لبيانات المستشفيات فعالية اللقاح في الوقاية من الإصابات الشديدة (التي تتطلب استخدام أجهزة تنفس اصطناعية) والوفاة بسبب كوفيد-19، أثناء موجتي أوميكرون في شباط/فبراير وآذار/مارس 2021. وفقا لجميع الفئات العمرية التي تمت دراستها، ساهمت ثلاث جرعات  من لقاحات متنوعة في توفير حماية من الإصابة الشديدة أو الوفاة بسبب كوفيد-19 بلغت نسبتها 98.19 %. وبعد منح جرعة رابعة الداعمة، سجّل مؤلفو الدراسة حالة وفاة واحدة فقط، لشخص مصاب بأمراض أخرى. وهذا يؤكد فعالية عالية للجرعة الرابعة . وسوف يستمر تحليل هذه البيانات في انتظار إصدار نتائجها النهائية في وقت لاحق1.
 
وتطرقت هذه الدراسة الميدانية إلى فعالية لقاح أسترازينيكا وكورونافاك وmRNA باستخدام شبكة مراقبة نشطة تسمح بإجراء مقارنات بين معلومات المريض المعني طوال فترات سيطرة متحور دلتا ومتحور أوميكرون1
 
وحتى تاريخ اليوم، تم بيع أكثر من ثلاث مليارات جرعة من لقاح أسترازينيكا . كما تشير النتائج النموذجية الى إنقاذ أكثر من ستة ملايين شخص من الموت في العالم بين 8 كانون الأول/ديسمبر 2020 و8 كانون الأول/ديسمبر 2021.
 
ملاحظات
 
حول الدراسة1

تعتبر الدراسة عبارة عن تحليل مقارن (test-negative, case-controlled analysis) لبيانات مقاطعة شيانغ ماي، شمال تايلاند، من قاعدة بيانات مركز التطعيم التابع لوزارة الصحة العامة، وقد صممت لدراسة مدى فعالية إعطاء مزيج من اللقاحات  للوقاية من كوفيد-19.
أجرت الدراسة تحليلاً لبيانات ضمن الفترة التي كان خلالها متحور دلتا السلالة السائدة في تايلاند (بين 1 تشرين الأول/أكتوبر و31 كانون الأول/ديسمبر 2021)، والفترة التي كان خلالها  متحور أوميكرون هو السلالة السائدة (بين 1 شباط/فبراير و10 نيسان/أبريل 2022)، بهدف تقييم فعالية ثلاث جرعات من لقاحات مختلفة لكوفيد-19 خلال فترة متحور دلتا، وفعالية ثلاث جرعات زائد جرعة رابعة من لقاحات مختلفة مضادة لكوفيد-19 خلال فترة متحور أوميكرون.

شملت الدراسة الأولى (فترة انتشار متحور دلتا) 27301 مشاركاً (2130 اختباراً إيجابياً و25171 اختباراً سلبياً)، فيما شملت شملت الدراسة الثانية (فترة انتشار متحور أوميكرون)36170 مشاركاً (14682 اختباراً إيجابياً و214881 اختباراً سلبياً).

يقدم تقييم أولي لنظام منفصل لإدارة مرضى المستشفيات تحليلاً وصفياً لتأثير الجرعتين الداعمتين الثالثة والرابعة للوقاية من الإصابات الشديدة ومن الوفاة بسبب كوفيد-19.
 
لقاح  أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19

تم اختراع لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 من قبل جامعة أكسفورد. وهو يستخدم فيروس ناقل غدي منسوخ وضعيف (من فيروس الرشح الشائع الذي يسبب العدوى في الشمبانزي) ويحتوي على مورثة بروتين لقاح لكوفيد-19 من  لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 النتوءات السطحية الخاصة بفيروس SARS-CoV-2. بعد التطعيم، يتم إنتاج بروتين النتوءات السطحية الذي يهيئ الجهاز المناعي لمهاجمة فيروس SARS-CoV-2 إذا أصاب الجسم لاحقاً.
 
و لقاح أسترازينيكا المضاد  لكوفيد-19هو عبارة عن "ناقل فيروسي"، أي أنه يستخدم نسخة من الفيروس الذي لا يمكن أن يتسبب في المرض بعد اللقاح، وبالتالي يجعل الجسم قادراً على مكافحة الفيروس الحقيقي لاحقاً.  وقد استخدم العلماء هذه التكنولوجيا طوال السنوات الأربعين الماضية لمحاربة الأمراض المعدية الأخرى كالأنفلونزا وزيكا وإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية3.
 
ويضمن هذا اللقاح مستوى مقبولاً من السلامة، وفقا لدراسات  سريرية وأدلة ميدانية شملت عشرات الملايين من الأشخاص في العالم 4-10. واستناداً إلى ملايين الأشخاص الذين تلقو هذا اللقاح، فإن الانعكاسات السلبية الشائعة جداً والموثقة تتضمن: الصداع، والغثيان، والآلام العضلية، وآلام المفاصل، وألم في موقع الحقن، والألم العام، والترفع الحروري، والحكة، والكدمات، والتعب، والشعور بالضيق، وأعراض الحمى، والقشعريرة11. وكانت غالبية هذه الأعراض خفيفة إلى متوسطة الشدة وتنتهي عادة بعد أيام قليلة من التطعيم11.
 
وقد حصل اللقاح على ترخيص تسويق مشروط أو ترخيص استخدام في حالات الطوارئ في أكثر من 125 دولة. كما أدرجته منظمة الصحة العالمية ضمن استخدامات الطوارئ، وهذا يسرع وصوله إلى 144 دولة عن طريق مشروع كوفاكس.
 
وبموجب اتفاقية ترخيص لمتعاقد فرعي مع أسترازينيكا، يجري حالياً تصنيع اللقاح وتوزيعه من قبل معهد Serum في الهند تحت اسم كوفيشيلد (COVISHIELD).

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء -