نتنياهو يقول إنه سيقدم تشكيلة حكومته "قريبا" إلى الكنيست

الكنيست.jpg

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، إنه سيقدم "قريبا" تشكيلة حكومته إلى الكنيست لنيل الثقة.

وردا على سؤال صحفي عن موعد تقديمه الحكومة لنيل الثقة عند وصوله إلى الكنيست، للمشاركة في حفل أداء اليمين الدستورية للأعضاء الجدد المنتخبين، قال نتنياهو: "سيحدث هذا قريبا".

ويوم الأحد، كلف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، نتنياهو رسميا بتشكيل الحكومة في غضون 28 يوما قابلة للتمديد 14 يوما، بموافقة رئاسة الدولة.
وينبغي لحكومة نتنياهو الحصول على ثقة 61 من أعضاء الكنيست الـ 120.

وحصل معسكر نتنياهو على 64 مقعدا في انتخابات الكنيست التي جرت مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ما يؤهله للحصول على ثقة الكنيست.

من جانبه، قال زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتشدد بتسلئيل سموتريتس، الثلاثاء، إن على إسرائيل "الانتقال من الدفاع إلى الهجوم لوقف هجمات فلسطينية بالضفة الغربية".

وأشار سموتريتش، الذي يطالب بحقيبة الجيش في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إلى ما سماه "تصاعد عمليات الطعن وإطلاق النار والدهس ورشق الحجارة" في الضفة الغربية.

وأضاف في كلمة لأعضاء حزبه قبل أداء اليمين لأعضاء الكنيست الجديد، تابعتها الأناضول عبر وسائل إعلام إسرائيلية: "هذا الشيء يجب أن يتوقف".

وأردف: "للقيام بذلك، يجب أن ننتقل من الدفاع إلى الهجوم" مقترحا "ملاحقة المهاجمين الفلسطينيين ومرسليهم".

وتابع سموتريتش: "على من يرفع يدا أو سلاحا أو حجرا أن يعلم أن دمه على كفه، وهو ومن حوله سيدفعون ثمنه غاليا".

ولفت إلى أن "جميع أحزاب المعسكر الوطني في المعارضة عملت معا، ونجحنا في إسقاط الحكومة السابقة وفي النهاية قال شعب إسرائيل كلمته وقررنا ذلك".

وأكمل سموتريتش: "سيتم إنشاء حكومة يهودية وقومية في إسرائيل من شأنها أن تعتني بجميع مواطني إسرائيل".

وزاد: "سننظم ونفتح المستوطنات في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، ونحبط جهود السلطة الفلسطينية للسيطرة على الأرض وإقامة دولة إرهابية".

وأردف: "سنعزز الهوية اليهودية للبلاد".

وفي إشارة الى المخاوف الغربية من توليه حقيبة الجيش، قال سموتريتش: "يجب على أصدقائنا في العالم احترام قرارنا الديمقراطي".

وفي الانتخابات الأخيرة أصبح حزب "الصهيونية الدينية" بالتحالف مع "القوة اليهودية" اليميني المتشدد برئاسة ايتمار بن غفير القوة الثالثة بالكنيست.

ويطالب سموتريتش بحقيبة الجيش، بينما يطالب بن غفير بحقيبة الأمن الداخلي المسؤولة عن الشرطة الإسرائيلية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول