وكالة إيرانية تعلق على هجوم استهدف ناقلة نفط قبالة عُمان

ناقلة النفط باسيفيك زركون.png

علقت وكالة نور نيوز الإيرانية، يوم الأربعاء، على تعرض ناقلة نفط مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي لهجوم قبالة ساحل سلطة عُمان.

وحملت وكالة "نور نيوز" الإيرانية إسرائيل مسؤولية هجوم على ناقلة نفط أصيبت بمقذوف قبالة ساحل عُمان.وقالت الوكالة في تغريدة على تويتر "شر الصهاينة خلال كأس العالم بدأ. نشطت المنافسات الإقليمية وأزمة تشكيل الحكومة في إسرائيل المحور اليهودي العربي لمهاجمة ناقلة النفط في بحر عُمان من أجل توريط قطر وإيران في الوقت نفسه بمساعدة وسائل الإعلام".

قال مسؤول إسرائيلي يوم الأربعاء إن إيران هاجمت ناقلة قبالة سواحل عُمان مستخدمة طائرة مسيرة من النوع الذي زودت به روسيا في أوكرانيا.

و قالت شركة إسترن باسيفك شيبينج ذات الإدارة الإسرائيلية يوم الأربعاء إن ناقلة أصيبت بمقذوف قبالة ساحل عُمان يوم الثلاثاء مما تسبب في أضرار طفيفة بجسم الناقلة دون وقوع إصابات أو تسرب شحنتها من السولار. وقال مسؤول إسرائيلي إن إيران هي المسؤولة عن الهجوم.

وقالت ثلاثة مصادر بحرية لرويترز إنه يُشتبه في أن طائرة مسيرة هاجمت الناقلة. وقال مسؤول إسرائيلي إن إيران مسؤولة عن الهجوم الذي استُخدمت فيه طائرة مسيرة من طراز شاهد-136، وهو الطراز الذي تمد به إيران روسيا لاستخدامه في أوكرانيا.

واتهمت "نور نيوز" الإيرانية، التابعة لأعلى جهاز أمني في البلاد، إسرائيل بالضلوع في الهجوم، وذكرت أن "محورا عبريا عربيا" يستهدف خلق "جو مشحون" لتشتيت الانتباه قبل نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق في قطر يوم الأحد.

وهذا إشارة واضحة إلى محور إقليمي تشكل حين أقامت الإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقات مع إسرائيل في عام 2020 ويرجع هذا جزئيا إلى مخاوف أمنية متبادلة بشأن إيران. وكانت الإمارات والبحرين من بين أربع دول عربية قاطعت قطر بسبب خلاف تم حسمه إلى حد كبير في أوائل العام الماضي.

وقالت الشركة التي تتخذ من سنغافورة مقرا وهي المسؤولة عن إدارة السفينة، إنها تحقق في الحادث الذي تعرضت له الناقلة باسيفيك زيركون على بعد نحو 150 ميلا قبالة الساحل العماني. وأضافت أن كل أفراد الطاقم بخير.

وقالت إسترن باسيفك شيبينج التي يسيطر عليها الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر "تشير التقارير الاولية أن السفينة... أصيبت بمقذوف".

وأضافت "هناك بعض الضرر الطفيف في جسم السفينة لكن دون تسرب لشحنتها أو دخول الماء".

وشهدت مياه الخليج في السنوات القليلة الماضية هجمات على ناقلات وذلك في وقت تتفاقم فيه التوترات الإقليمية مع إيران. وفي يوليو تموز 2021 وقع هجوم يُعتقد أنه بطائرة مسيرة على ناقلة منتجات بترولية تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل عمان. ورفضت إيران الاتهامات بأنها وراء الهجوم.

 ووفقا لبيانات موقع مارين ترافيك الذي يتتبع حركة الملاحة فإن باسيفيك زيركون شوهدت لآخر مرة قبالة ساحل ليوا في عمان صباح يوم الاثنين. كانت السفينة غادرت من صحار في السلطنة بعد ظهر يوم الاثنين وحددت وجهتها بأنها ميناء بوينس أيرس في الأرجنتين.
وأبلغ الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية رويترز في وقت سابق إنه على علم بوقوع حادث لسفينة تجارية في خليج عمان لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وفي سياق منفصل، قال مصدران لرويترز إن اليونان وإيران توصلتا إلى اتفاق للإفراج عن ناقلتين ترفعان العلم اليوناني احتجزتهما طهران في الخليج في مايو أيار ردا على مصادرة الولايات المتحدة النفط من ناقلة ترفع العلم الإيراني في اليونان. وأظهرت بيانات تتبع السفن أن السفينتين في طريقهما للخروج من إيران.

و قالت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة يوم الأربعاء إن التحقيق جار بعد تقارير عن إصابة ناقلة نفط بمقذوف قبالة سواحل عٌمان.

وذكرت الهيئة على موقعها على الانترنت "الهيئة على علم بالتقارير عن حادث في خليج عُمان/بحر العرب والتحقيقات جارية. السفينة والطاقم بخير".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز