إسرائيل تسحب بطاقة "VIP" من الوزير رياض المالكي والخارجية تدرس خطوات قانونية وسياسية للرد

سحب بطالقة المالكي أثناء عودته من جولة خارجية (Getty Images).jpg

 المالكي: ندرس خطوات قانونية وسياسية للرد على إجراءات حكومة الاحتلال ضد شعبنا

سحبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، بطاقة الشخصيات المهمة "VIP" من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أثناء عودته من جولة خارجية، على إثر تحويل ملف الاحتلال الإسرائيلي المستمر إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

ويأتي ذلك، بعد نحو 12 ساعة من إلغاء وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، تصاريح دخول ثلاثة مسؤولين في السلطة الفلسطينية إلى أراضي الـ48، وذلك في أعقاب لقائهم بالأسير المحرر كريم يونس في بلدة عارة بمنطقة المثلث الشمالي.

وأوعز غالانت، لمنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية، غسان عليان، بسحب تصاريح كل من محمود العالول وعزام الأحمد وروحي فتوح، ومنعهم من العبور للداخل.

وقال وزير الخارجية رياض المالكي، ندرس خطوات قانونية وسياسية للرد على إجراءات حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ضد شعبنا الفلسطيني، بسبب لجوء دولة فلسطين إلى محكمة العدل الدولية.

وأكد المالكي في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، "أن إجراءات الاحتلال مخالفة للقانون الدولي، وتأتي ردا على حق طبيعي يتيحه القانون لدولة فلسطين، للخلاص من الاحتلال المتواصل منذ عقود."

وقال: "سنطالب في رسالة إلى وزارات الخارجية حول العالم باتخاذ موقف واضح من تلك الإجراءات؛ كي تدرك دولة الاحتلال بأنها ليست مطلقة الحرية في التصرف كيفما تشاء".

وأوضح أن العمل متواصل لبناء رأي عام دولي ضد دولة الاحتلال ونظامها العنصري بعد فضح جرائمها أمام دول العالم.

واعتبر المستشار السياسي لوزير الخارجية السفير أحمد الديك، في بيانٍ له تنفيذ هذا الإجراء انتهاكا صارخا للقانون الدولي والاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقال الديك إن" تسهيل حركة المسؤولين والمواطنين الفلسطينيين الرازحين تحت الاحتلال ليست "تسهيلات" أو "امتيازات" تمنحها السلطة القائمة بالاحتلال، وإنما هي جزء من التزاماتها بصفتها قوة احتلال اتجاه الشعب الفلسطيني."

وشدد على أن إسرائيل هي التي يجب أن تعاقب بسبب انتهاكاتها وتمردها على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح الديك أن الإجراءات التي تستهدف السلطة الفلسطينية لن تثني القيادة الفلسطينية ووزير الخارجية عن قيادة الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي في المحافل كافة.

ووعد المستشار السياسي بتحقيق المزيد من الانتصارات لصالح الرواية الفلسطينية، وصولًا لتحقيق صحوة دولية حقيقية وفاعلة لإجبار "إسرائيل" على إنهاء احتلالها لأرض فلسطين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله