خلال ساعات .. بيان للجنة الطوارئ العليا في السجون للاعلان عن تاريخ الاضراب و"الخطوات التصعيدية"

 أفادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين الفلسطينية، يوم الاثنين، بأنه خلال ساعات سيتم نشر بيان لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة للاعلان عن "تاريخ اضراب الحرية والخطوات التصعيدية"، ردا على قرارات "وزير الأمن القومي الاسرائيلي " ايتمار بن غفير لتقليص ساعات استخدام الماء للاستحمام واعتباره إرهاب مائي .

وكانت إدارة السجون أبلغت الأسرى بقرار تقليص الحمامات لمدة ساعة ضمن عقوبات وزير الأمن القومي " ايتمار بن غفير" كرد على ما يجري في الخارج .

استمرارا لسياسة التضييق عليهم

 وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الأسرى، يوم الإثنين، في الأقسام الجديدة التي جرى نقلهم إليها مؤخرا، تحديدا في سجني "نفحة"، و"جلبوع"، أنّها ستبدأ بتقليص مدة الساعات التي يمكن للأسرى فيها الاستحمام.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي، أن هذا الإجراء العقابي يأتي تنفيذا لأولى الإجراءات العقابية التي أوصى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بحق الأسرى، والتي تتمثل بتقليص مدة الساعات التي يمكن لهم فيها الاستحمام، بحيث يكون ساعة لكل قسم.

وبين أنّ هذا القرار بمثابة مؤشر على إعلان تصاعد مستوى العدوان على تفاصيل واقع الحياة الاعتقالية للأسرى، خاصة أنه وعلى مدار الفترة الماضية، بقيت تهديدات "بن غفير"، في إطار إجراءات قائمة أصلًا بحق الأسرى منذ سنوات، ومنها: عمليات التنكيل، والاقتحامات، والتنقلات الجماعية، والعزل، وغيرها.

وقال رئيس نادي الأسير قدورة فارس: "رغم خطورة انعكاسات هذا الإجراء على الأسرى من حيث النظافة، وانتشار الأمراض بينهم، إلا أنه يعكس أيضًا مستوى الانحطاط والسخافة التي يحملها (بن غفير)، والتي ستكون سببًا في انفجار الأوضاع داخل السجون".

يُذكر أن الأسرى ومنذ قدوم حكومة اليمين المتطرفة، ومع تصاعد مستوى التحريض غير المسبوق، أعلنوا حالة التعبئة داخل السجون، استعدادًا لمواجهة هذه الإجراءات في حال تم تطبيقها، وبحسب إعلان الأسرى السابق، فإن ذروة المواجهة ستكون في شهر آذار المقبل، وقد تصل إلى خطوة الإعلان عن إضراب جماعي مفتوح عن الطعام، بمشاركة الفصائل كافة.

ويواصل بن غفير، اتخاذ إجراءات عنصرية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وكان آخرها إغلاق مخابز "الخبز العربي" للأسرى في السجون.

وعلق بن غفير حينها: "علي واجب إغلاق المنشآت وعدم التسامح مع السجناء الأمنيين. إنهم يستحقون عقوبة الإعدام، لكن يجب معاملتهم كمخربين حتى صدور حكم الإعدام".

وكان "بن غفير" أصدر في التاسع من الشهر الجاري أوامر بإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات في سجن الرملة "نفي ترتسيا"، وتعهد بتخصيص الميزانية اللازمة لذلك، "بهدف عزل أسيرات كإجراء عقابي".

 
 معاناة مضاعفة لأسرى سجن "عتصيون" في ظل البرد القارس

 وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الإثنين، إن 35 أسيرا، يقبعون في سجن "عتصيون"، يعيشون معاناة مضاعفة في ظل البرد القارس.

وذكرت محامية الهيئة جاكلين الفرارجة بعد زيارتها للسجن، أن الأسرى يعانون الأمرّين في فصل الشتاء، مشيرة إلى أن غرف السجن عبارة عن بركسات حديدية باردة جدا، يتوسطها شباك بشبك حديدي دون زجاج أو أي عازل يمنع تسرب مياه الأمطار إلى الداخل، ما تسبب في رطوبة الأغطية هناك، إضافة إلى انتشار العفن على الجدران والأسقف.

وأضافت في بيان صحفي، أن ساحة الفورة مغطاة بشبك حديدي، لا يحمي الأسرى من البرد والأمطار أثناء خروجهم، إلى جانب عدم توفر المياه الساخنة للاستحمام والاستعمال اليومي، إضافة إلى رداءة الطعام كماً ونوعا، حيث تكون الوجبات غالبا باردة، ولا يُسمح لهم بتناول مشروبات ساخنة، إلا الشاي صباحا.

وسجن عتصيون (مركز توقيف عتصيون)، يقع في جنوب الضفة الغربية المحتلة، وهو مقام على أراضٍ محتلة شمال الخليل، ضمن تجمع مستوطنات "غوش عتصيون"، ويُدرج ضمن أسوأ مراكز التوقيف.

قوات القمع تقتحم قسم (16) في "عوفر" وتجري عمليات تفتيش واسعة
 
واقتحمت قوات القمع "اليمّاز" التابعة لإدارة سجون الاحتلال، ظهر الاثنين، قسم (16) في سجن (عوفر)، وأجرت عمليات تفتيش واسعة.

‏وأوضح نادي الأسير، أن هذا الاقتحام هو الثالث الذي تنفذه وحدات القمع منذ نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي، حتى اليوم في سجن "عوفر".

وحدات القمع التابعة لادارة سجون الاحتلال، تضم عسكريين ذوي أجسام قوية وخبرات خدموا في وحدات حربية مختلفة في جيش الاحتلال، وتلقى عناصرها تدريبات خاصة لقمع الأسرى والتنكيل بهم، باستخدام أسلحة مختلفة، منها السلاح الأبيض، والهراوات، والغاز المسيل للدموع، وأجهزة كهربائية تؤدي إلى حروق في الجسم، وأسلحة تطلق رصاصاً حارقاً، ورصاص "الدمدم" المحرم دولياً، ورصاص غريب يحدث آلاماً شديدة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله