نائبان بالكنيست يلتقيان زيلينسكي تزامنا نع زيارة مفاجئة للرئيس الأمريكي إلى كييف

الرئيسان الأميركيّ والأوكرانيّ في كييف (Getty Images).jpg

التقى نائبان في الكنيست الإسرائيلي، مساء الإثنين، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير دفاعه في العاصمة كييف قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى لحرب روسية أوكرانية متواصلة.

وقالت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن رئيس لجنة الأمن والخارجية بالكنيست يولي إدلشتاين (حزب الليكود) وزئيف إلكين رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "المعسكر الرسمي" التقيا زيلينسكي.

وأضافت أن اللقاء جاء بعد وقت قصير من لقاء عضوي الكنيست مع وزير الدفاع الأوكراني كيريلو بودانوف.

ولم تتطرق القناة إلى فحوى اللقاءين.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل النائبان الإسرائيليان إلى أوكرانيا، ونشر السفير الإسرائيلي لدى كييف ميخائيل بروديسكي، عبر "تويتر"، صورة تجمعهما بمسؤولين أوكرانيين في مدينة بوتشا (30 كم شمال غرب كييف).

وقال موآف فاردي، معلق الشؤون الخارجية في قناة "كان"، عبر تويتر: "زار عضوا الكنيست زئيف إلكين ويولي إدلشتاين أوكرانيا اليوم بصفتهما رئيسين لجمعية الصداقة البرلمانية الإسرائيلية الأوكرانية في الكنيست".

وتزامنت زيارة النائبين مع أخرى مفاجئة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف أعلن خلالها عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار.

وفي 4 فبراير/شباط الجاري، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مقابلة متلفزة، إنه "يفكر في نقل منظومة القبة الحديدية (المضادة للصواريخ) إلى أوكرانيا".

وتابع آنذاك: "لا يمكنني ضمان حدوث ذلك، سندرس الاحتمالات وسياستنا ومصالحنا في المنطقة والعالم. لدينا اعتبارات أخرى، خاصة التنسيق الوثيق بين سلاح الجو الإسرائيلي والقوات الجوية الروسية في أجواء سوريا".

تصريحات نتنياهو اعتبرها مراقبون نقلة نوعية في موقف إسرائيل من الحرب في أوكرانيا، حيث حرصت تل أبيب على تبني نهجا محايدا وسبق وأن رفضت مطالب متكررة من كييف لتزويدها بأنظمة دفاعية واكتفت بتقديم مساعدات إنسانية.
وتخشى تل أبيب أن تعترض روسيا غارات يشنها الجيش الإسرائيلي على ما تقول إسرائيل إنها أهداف إيرانية في سوريا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الأناضول - وكالات