نتنياهو يعلق التعديلات القضائية .. اتحاد العمال يلغي إضراب وترحيب إسرائيلي ودولي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (الجزيرة).webp

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، أنه سيرجئ التعديلات القضائية إلى الدورة البرلمانية المقبلة، رغبة في منع الانقسام في الأمة، وفق قوله.

وأضاف في خطاب بثه التلفزيون في وقت الذروة "من منطلق الرغبة في منع شقاق في الأمة، قررت تأجيل القراءتين الثانية والثالثة من أجل التوصل لتوافق واسع في الآراء".

وتحدث نتنياهو بعد خروج مظاهرات حاشدة في الشوارع تعد من أكبر الاحتجاجات في إسرائيل.

وتطرق نتنياهو إلى تلك المظاهرات المعارضة واتساع رقعة رفض الخدمة العسكرية بالجيش قائلا، إن ما سماها أقلية متطرفة مستعدة لتمزيق البلاد، معتبرا أن رفض الخدمة العسكرية هو نهاية إسرائيل.

وفور انتهاء خطاب نتنياهو، أعلن رئيس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل تعليق الإضراب إثر إعلان نتنياهو تأجيل التعديلات القضائية.

وقد تظاهر قرابة 10 آلاف من أنصار اليمين الإسرائيلي، مساء الإثنين، أمام المحكمة العليا بمدينة القدس الغربية، تأييدا لخطة الإصلاح القضائي التي تسعى الحكومة لتمريرها، وسط انقسام مجتمعي حاد.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام المحكمة (أعلى هيئة قضائية)، باستمرار الائتلاف الحاكم في دفع تشريعات الخطة المثيرة للجدل.

وقال أرنون بار دافيد رئيس اتحاد العمال (الهستدروت) إن "الإضراب الذي أعلنت عنه هذا الصباح سينتهي"، مشيدا بنتنياهو للتحرك، وعرض المساعدة في وضع تعديلات تحظى بتوافق متبادل.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد: "إذا كان بوسع الحكومة أن تخرج بمقترح عادل فيمكننا أن نخرج من هذه الأزمة أقوى".

وقال وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس "إنه ينوي الدخول في حوار حول الإصلاح القضائي بقلب منفتح ولن يتنازل عن أساسيات الديمقراطية، مشيرا إلى "أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا".

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ:" وقف التشريع هو الشيء الصحيح فعله ونحن بحاجة لأوسع اتفاق ممكن وأحث الجميع على إظهار المسؤولية."

وقال وزير الجيش المقال يواف غالانت " أرحب بتعليق التشريع لصالح المفاوضات."

ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق التعديلات القضائية إلى الشهر المقبل.

وقال بيان للبيت الأبيض إن واشنطن ترحب بالإعلان في إسرائيل عن تعليق التعديلات القضائية، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتناول بالحديث قرار إسرائيل في وقت لاحق اليوم.

ورحب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي بقرار إسرائيل، مشددا على أهمية وجود "نظام قوي من الضوابط والتوازنات".

وقال كليفرلي في بيان "ترحب بريطانيا بقرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم إيقاف تشريع يتعلق بتعديل النظام القضائي الإسرائيلي".

و أضاف أنه "من المهم التمسك بالقيم الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها العلاقات البريطانية الإسرائيلية والحفاظ على نظام قوي من الضوابط والتوازنات".

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات