في ذكرى "النكسة".. مطالبة المجتمع الدولي بـ"محاسبة" إسرائيل

قوات الاحتلال تقتحم الموقع الأثري في قرية سبسطية شمال مدينة نابلس.jpg

طالبت مؤسسات فلسطينية رسمية وفصائل، يوم الإثنين، المجتمع الدولي لـ"محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته بحق الفلسطينيين والعمل على إنهائه".

جاء ذلك في تصريحات وبيانات منفصلة صدرت عن مؤسسات رسمية وفصائل فلسطينية ، بمناسبة الذكرى السنوية 56 لـ"نكسة حزيران".

ويحيي الفلسطينيون، في الخامس من يونيو/ حزيران من كل عام، ذكرى حرب 1967، التي استمرت 6 أيام، وترتب عليها احتلال إسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية وشبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف ، إن "الشعب الفلسطيني يعيش منذ نكسة 1967 في معركة مستمرة مع الاحتلال، في وقت مرت فيه القضية بمنعطفات صعبة لكنها بقيت حية".

وأضاف: "الشعب ما زال يسعى من أجل الحرية والاستقلال، متمسكا بحقوقه وثوابته وعلى رأسها حق العودة للاجئين (هجروا من بلداتهم وقراهم عام 1948) وحق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

وتابع: "صحيح لم نصل للحرية واستقلال كامل، لكن الثوابت بقيت البر الذي يمضي عليه كل الشعب من أجل الحرية والاستقلال".

وأرجع أبو يوسف "استمرار ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، للدعم الأمريكي غير المحدود للحكومة الإسرائيلية".

ودعا لـ"فرض عقوبات على الاحتلال ومحاكمته على جرائمه"، قائلا: "بدون ذلك سيبقى يعتقد أنه تحت الحماية الأمريكية".

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الفلسطيني بمدينة رام الله: "تمر ذكرى النكسة وما زالت إسرائيل تمارس إرهاب الدولة المنظم، وتواصل ارتكاب جرائمها بحق أبناء شعبنا".

وأضاف: "إسرائيل تعمل بممارساتها على تقويض فرصة إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس".

و قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون المغتربين دكتور فيصل عرنكي، ان الشعب الفلسطيني مازال يعاني على مدار سنوات جراء الاحتلال الاسرائيلي، الذي يحرم الالاف من الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم المشروعة في العودة الى وطنهم، اضافة الى تقييد الحرية في الحركة وفرض القيود والحواجز بين المدن والقرى الفلسطينية.

وأضاف في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي  في الذكرى ال 56 للنكسة،  "إن إسرائيل مستمرة في اجرامها وغطرستها وسيطرتها على اراضي دولة فلسطين، مضيفا ان التوسع الاستيطاني في اراضي الرابع من حزيران 1967، والذي تقوم به حكومة الاحتلال هو خرق لكافة المواثيق الدولية، وخاصة فيما يخص قرار مجلس الامن 242، والذي ينص سحب القوات المسلحة من أراض (الأراضي) التي احتلتها في النزاع، وإنهاء جميع ادعاءات أو حالات الحرب، واحترام واعتراف بسيادة وحدة أراضي كل دولة في المنطقة، واستقلالها السياسي، وحقها في العيش بسلام ضمن حدود آمنة، ومعترف بها، وحرة من التهديد وأعمال القوة."

واضاف عرنكي ان تحقيق السلام في المنطقة يتطلب عمل وتحرك جدي من دول العالم، لوضع حد لآلة القتل الاسرائيلية، ووقف كافة اشكال العنف التي تمارسها السلطات الاسرائيلية بحق الفلسطينيين، ومحاسبة مجرمي الحرب من الاسرائيليين، ومنح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

ودعى عضو اللجنة التنفيذية ابناء الشعب الفلسطيني للالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان إن "موقف المجتمع الدولي العاجز، يشجع الاحتلال على تعميق وتوسيع نكبة الشعب في فلسطين التاريخية (الضفة بما فيها القدس وغزة وإسرائيل)".

وأضافت: "تعمل إسرائيل على القضم والضم التدريجي للضفة بما فيها القدس الشرقية من خلال 4 محاور: مصادرة الأراضي وهدم المنازل والاعتداءات اليومية والحروب ضد غزة وتكريس فصل القطاع عن الضفة".

وأوضحت الوزارة أن "السياسة الإسرائيلية الرسمية تهدف لابتلاع الضفة والقدس بالكامل وإغلاق الباب أمام أية فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض".

بدوره، دعا المجلس الوطني الفلسطيني في بيان، "أحرار العالم والقوى النافذة في المجتمع الدولي إلى العدل وإنهاء هذا الاحتلال".
وقال: "ذكرى النكسة تأتي بينما تمر القضية بمنعطفات خطيرة من إرهاب دولة وحكومة تمارس أبشع الانتهاكات بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

وأما حركة "فتح"، فقد قالت في بيانها، إن "القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة يمنحان الشعب الحق لمقاومة الاحتلال والاستيطان وكل سياسات التوسع والتهويد".

فيما طالبت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" في بيان بـ"تشكيل قيادة وطنية للمقاومة وتطويرها المقاومة الشعبية والمسلحة لمواجهة الاحتلال".

وطالبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في بيان بـ" ضرورة معالجة الوضع الداخلي الفلسطيني من حيث إنهاء الانقسام وقطع كلّ صلةٍ بالاتّفاقات الموقّعة مع إسرائيل، وسحب الاعتراف بها، واضطلاع القوى الثوريّة بمهمّاتها التي لا تحتمل التأجيل على طريق عمليّة التغيير الثوري، التي ترتكز على رؤيةٍ واستراتيجيّةٍ وطنيّةٍ فلسطينيّةٍ شاملة، باعتبارها جزءًا لا يتجزّأ من رؤيةٍ واستراتيجيّةٍ قوميّةٍ عربيّةٍ أشمل، والالتئام في جبهةٍ عربيّةٍ شعبيّةٍ موحّدة، تتجاوز حالة الانقسام والتجزئة والتبعيّة، وتبني ركائز قوّتها العلميّة والماديّة والمعنويّة، وتنطلق من موضوعيّة الصراع مع إسرائيل وشموليّته وتاريخيّته، باعتباره صراعًا على الوجود لا يدور رحاه بين الشعب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي وحسب، بل هو في الجوهر صراعٌ بين الأمّة العربيّة برمّتها؛ وأنّ المشروعَ الصهيونيَّ ومجملَ أطرافه يطالُ تاريخَها وحاضرَها ومستقبلَها."

وأكدت حركة "حماس" أن "تعزيز المقاومة الشاملة ووحدة شعبنا وصموده في كل ساحات الوطن هو الطريق الأمثل الذي يمكّن شعبنا من انتزاع حقوقه وحماية أرضه ومقدساته"، مشيرةً إلى أن" الالتفاف الشعبي حول خيار المقاومة في كل محطات الصراع مع العدو يدلّل مجدّداً على أننا نمضي بخطى ثابتة نحو تحقيق تطلعاتنا في التحرير والعودة."

وشددت حركة حماس في بيان  على "أنَّ عدوان الاحتلال منذ أن وطئت أقدامه أرض فلسطين، واستمرار جرائمه وعدوانه، لن يمنحه أمناً أو سيادة مزعومة على شبر منها، وستبقى فلسطين من بحرها إلى نهرها فلسطينية خالصة، وسيحميها شعبنا بالمهج والأرواح حتّى دحر الاحتلال وزواله."

ونوّهت بأن تحرير فلسطين والقدس من الاحتلال هي مسؤولية الأمَّة قاطبة، قادةً وشعوباً، داعيةً إيّاهم في هذه الذكرى إلى تعزيز مقاطعة الاحتلال وعزله، ومواصلة كل أشكال الدعم والمناصرة والتضامن مع شعبنا الفلسطيني في مسيرته نحو الحريّة والاستقلال.

 دعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، إلى" تمتين وتكريس الوحدة الوطنية وتجسيد التلاحم بين كافة شرائح وفئات الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن وحدة الشعب داخل الوطن وخارجه هي ضمانة نجاح مهام التحرر الوطني وانتزاع حقوق شعبنا في العودة والحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس."

وأضافت الجبهة، بمناسبة مرور 56 عاماً على عدوان حزيران :" يطل علينا يوم الخامس من شهر حزيران ليعيد إلى الأذهان ذكرى مؤلمة ألقت بظلالها القاتمة على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية ، وتعدت آثارها وتداعياتها الوطن العربي لتشمل المنطقة والعالم بأسره ، فقد أحدثت هزيمة حزيران عام 1967 تحولاً جوهرياً في المنطقة بكاملها ، وزادت من حدة الصراع مع المشروع الصهيوني الاستيطاني ، وأضافت إلى نكبة شعبنا التي بدأت عام 1948 أبعاداً ووقائع جديدة ، ووضعت الشعب الفلسطيني أمام تحديات جديدة استطاع أن يواجهها بقوة عزيمته وصلابة إرادته وبتفجير الثورة الشعبية وتشكيل فصائل العمل الوطني وفي طليعتها جبهة النضال الشعبي الفلسطيني التي جاءت انطلاقتها في 15/7/1967 كرد طبيعي على هزيمة حزيران " .

وأكدت الجبهة، أن ذكرى النكسة تأتي هذا العام في ظل ظروف صعبة يمر بها الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية فمن جهة ما زال الاحتلال يصعد من عدوانه ويواصل حربه الشاملة على كل ما هو فلسطيني مستهدفا العاصمة القدس، ويواصل سياساته وإجراءاته العدوانية والعنصرية وحربه التصعيدية التي تستهدف الأرض والإنسان.

 ودعت الجبهة إلى اعتبار ذكرى عدوان حزيران مناسبة لطي ملف الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتعزيزها بما يكرس نهج التعددية السياسية والشراكة الوطنية بين مختلف أطياف شعبنا ، ويوما نضاليا وكفاحيا يتجدد فيه العهد على مواصلة النضال والوفاء لتضحيات الشهداء العظام الذين قضوا دفاعاً عن شعبنا وحقه في العودة لأرضه أرض الآباء والأجداد، ومناسبة لشحذ الهمم وتوحيد الجهود وحشد الطاقات لمواصلة النضال من أجل الإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال .

واستمرت الحرب لمدة 6 أيام، وأدت إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي، وتدمير من 70 -80 بالمئة من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2- 5 بالمئة في "إسرائيل"، وفق إحصائيات إسرائيلية.

كما تسببت الحرب وفق إحصائيات فلسطينية، بتهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة، معظمهم نزحوا إلى الأردن.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين