ارتفاع في عدد الضحايا الفلسطينيين شرق ليبيا ..فريق للتدخل يغادر والرئيس يهاتف المنفي

 ٢٣ شهيداً وعشرات الأسر المفقودة من الفلسطينيين جراء الإعصار شرق ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية عن ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا إلى ٢٣ شهيداً وعشرات الأسر المفقودة.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير د.احمد الديك إن "سفارة دولة فلسطين في ليبيا وقنصليتها العامة في بنغازي افادتنا قبل قليل بوفاة اسرة ناصر عطيه محمد دوحان وتتكون من ٥ أفراد ، وأسرة محمود احمد شامية وأربعة من اخوته وامه ،ليرتفع عدد الشهداء من أبناء شعبنا جراء السيول إلى ٢٣ شهيداً."

 وأكد السفير الديك "أننا نتابع كارثة حقيقية ولدينا معلومات مؤكدة عن فقدان عشرات الأسر الفلسطينية، نسأل الله أن يتم العثور عليهم أحياء."

وتقدمت الوزارة بتعازيها الحارة لأُسر وذوي الشهداء وتتمنى السلامة للمفقودين.

 الفريق يضم 37 مشاركا من الدفاع المدني والصحة و"بيكا" ولديه خبرة واسعة في عمليات الإنقاذ

وغادر فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة، يوم الأربعاء، إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث عن ناجين ومفقودين، جراء السيول والفيضانات التي ضربت الشرق الليبي.

وقال المستشار أحمد الديك، إن الفريق يغادر بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، إلى ليبيا، من أجل الوقوف إلى جانب الشعب الليبي في مواجهة تداعيات إعصار "دانيال" المدمر.

وأضاف أن الفريق المكون من 37 مشاركاً من الدفاع المدني ووزارة الصحة والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا"، سيشارك مع فرق الإنقاذ الليبية والدولية في عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات والعون.

وأشار إلى أن الفريق لديه خبرة واسعة في عمليات الإنقاذ في أكثر من دولة بالعالم، فيما أن الأوضاع في المناطق التي تعرضت للإعصار خطيرة جداً، وأن الفريق أمام مهمة صعبة.

وتابع: هناك عشرات العائلات الفلسطينية ما زالت في عداد المفقودين، في حين وصل عدد الضحايا من أبناء شعبنا حتى الآن إلى 23، وأعرب عن أمله بالعثور على أحياء من العائلات المفقودة.

وبين الديك أن "الخارجية" شكلت خلية أزمة من أجل الاطمئنان على أبناء جاليتنا هناك، كما أن البحث جارٍ في محاولة للعثور على عشرات العائلات المفقودة أحياءً.

وأكد أن مشاركة دولة فلسطين في عمليات البحث والإنقاذ، تأتي تأكيداً على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

من جانبه، قال مدير العلاقات الدولية في الدفاع المدني العقيد عودة يونس، إن الفريق المشارك من الدفاع المدني هو فريق الإنقاذ المائي الفلسطيني المدرب على التعامل مع الكوارث التي تحدث نتيجة الأعاصير والفيضانات.

وأضاف أن مهمة الفريق ستكون لمدة أسبوع قابلة للتمديد، وفقا للاحتياج الذي تطلبه دولة ليبيا.

وشارك فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة في عمليات إنقاذ المنكوبين في تركيا وسوريا، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين في 6 شباط/ فبراير من العام الجاري.

مراكز الجالية الفلسطينية في أميركا تبدأ بحملة تبرعات لإغاثة جاليتنا في ليبيا

وبدأت يوم الأربعاء، مراكز خدمات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية، بحملة جمع تبرعات مادية لإغاثة أبناء جاليتنا الفلسطينية في دولة ليبيا الشقيقة، جراء الفيضانات والسيول التي ضربت شرقها.

وأشاد المستشار أحمد الديك، بجهود الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية في جمع التبرعات المختلفة لمساعدة أبناء شعبنا في الوطن والشتات، مثمنا مبادراتها الخيّرة التي تأتي ضمن تعزيز أواصر الأخوة والتعاون بين أبناء شعبنا في أماكن تواجده كافة.

اتصال هاتفي بين الرئيس ورئيس مجلس الرئاسة الليبي

وهاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم ، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، معزيا بضحايا الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا، وأوقع آلاف الضحايا والجرحى والمفقودين.

وأكد الرئيس وقوف دولة فلسطين وتضامن شعبها مع الشعب الليبي الشقيق، عقب الكارثة الكبيرة التي وقعت بسبب الإعصار وما نتج عنه من سيول وفيضانات في عدد من المناطق.

وشدد الرئيس  على استعداد دولة فلسطين لتقديم كل أشكال الدعم إلى الأشقاء في ليبيا وفق الإمكانيات المتاحة، مشيرا إلى أن فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة غادر اليوم إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث عن ناجين ومفقودين، وأن هناك مساعدات إنسانية من فلسطين ستصل اليوم إلى ليبيا.

وأعرب الرئيس عن تعازيه الحارة للقيادة الليبية وللشعب الليبي، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم عائلاتهم الصبر والسلوان، وأن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى.

بدوره، شكر رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فلسطين رئيسا وحكومة وشعبا على مواقفها وتضامنها مع بلاده في هذا المصاب الجلل.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - فلسطين