مطالبة بتحرك دولي عاجل لوقف انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى

 


طالب ممثلي قطاعات واسعة من منظمات المجتمع المدني، اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي وبخاصة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل والتحرك الفوري لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى وخاصة الأسير خضر عدنان الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 59 على التوالي والعمل الجدي من اجل الإفراج عنهم وضمان تمتعهم بحقوقهم التي أكدت عليها مختلف المعاهدات والاتفاقيات الدولية.


 


جاء ذلك  خلال الوقفة التضامنية التي نظمتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في غزة قبالة مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة والأطفال والشباب  والنساء  والمزارعين والأطقم الطبية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، للتضامن مع الأسير عدنان وكافة الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.


 


وأكد المشاركون على دعمهم الكامل وتضامنهم مع الأسير عدنان وكافة الأسرى في سجون الاحتلال في مواجهة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي مرددين هتافات تندد  بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، كما رفعوا يافطات تطالب بالحرية الكاملة للأسرى والأسيرات مشددين على عدالة قضية الأسرى ومطالبهم وضرورة الالتفاف حولها.


 


وفي كلمته  أكد محسن أبو رمضان  رئيس الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية والتي تضم العديد من القطاعات على تضامنها مع الأسير عدنان الذي يعبر اليوم التاسع والخمسين في إضرابه عن الطعام رافعا شعاره ( الجوع  مقابل الكرامة ) والذي يعتبر شعارا  للشعب الفلسطيني بشكل عام  بكافة شرائحه وقطاعاته المختلفة .


 


وأوضح أبورمضان أن هذه الوقفة هي لدعم المطالب العادلة للأسرى وفي مقدمة ذلك العمل للإفراج عنهم وإلزام إسرائيل باحترام اتفاقيات حقوق الإنسان بشأن الأسرى، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله  والتصدي للاستيطان وللجدار العنصري وتحقيق الحرية للأسرى والمعتقلين.


 


وأكد أبو رمضان أن هذا الإضراب لابد أن يؤدى إلى تحركات على مستوى الدول العربية ومنظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة والمجتمع الدولي ليقفوا مع الشيخ خضر عدنان والذي يمثل رمزا للصمود الأسطوري .


 


وفي كلمته أشار الأسير المحرر ياسر صالح  إلى الانتهاكات الكثيرة التي تنفذها سلطات الاحتلال  بحق  الأسرى مثل الغرامات الباهظة ومنع الزيارات ومنع المحامين من التواصل مع الأسرى وسياسة التفتيش العاري والكثير من الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال.


 


وأشار صالح إلى أن الشيخ خضر عدنان قد دخل في اليوم التاسع والخمسون من إضرابه عن الطعام ليصرخ بجوعه ويعبر عن رفضه للانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى .


 


وأكد على أن المشاركين في خيمة التضامن مع الأسرى مضربون معه عن الطعام  للتأكيد على عدالة قضيتنا وان الاعتقال الإداري جريمة لا بد أن يشجبها المجتمع الدولي .


 


وأشار صالح بأن الاحتلال قام بالحكم على الشيخ عدنان  بالاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر وذلك رغم تدهور حالته الصحية وتعرض حياته للموت .


 


وناشد صالح المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان والدول العربية والإسلامية بالتحرك لإنقاذ روح الشيخ عدنان.


 


وبدوره أكد امجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية على أن الشيخ عدنان لا يمثل نفسه فقط بل يمثل ضمير الفلسطينيين وكل أحرار العالم  .


 


وطالب الشوا منظمات المجتمع الدولي بالوقوف تجاه مسؤولياتهم تجاه قضية الأسرى والكف عن الازدواجية في التعامل مع القضية الفلسطينية .


 


وأكد الشوا على مُطالبة الصليب الأحمر والأمم المتحدة  بالتدخل بشكل فوري لإنقاذ الشيخ عدنان وتحقيق مطالب الأسرى العادلة  مستنكرا قرار محكمة الاحتلال بالاعتقال الإداري للأسير عدنان.