رفع سن الزواج المسموح به في إسرائيل من 17 عامًا إلى18

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن أعضاء كنيست من اليمين الإسرائيلي والنائبة حنين الزعبي يعملون على رفع سن الزواج المسموح به قانونيًا من 17 عامًا إلى 18.

وأضافت الصحيفة ان الكنيست ستصوت هذا الأسبوع على مشروعي قانونين منفصلين بهذا الصدد يهدفان إلى منع الزواج بالإكراه لدى قاصرات لم يكتملن بعد دراستهن خاصة في الوسط العربي ولدى المتزمتين اليهود, قبل أن يكملن مرحلة الدراسة الثانوية، ويصبحن راشدات بما فيه الكفاية لاتخاذ قرارات حاسمة في حياتهن.

وأوضحت الصحيفة ان مشروع القرار الأول تقدمت به عضو الكنيست حنين الزعبي من التجمع الوطني الديمقراطي وكان قد فشل في الحصول على أغلبية في تصويت سابق.

وأضافت الصحيفة انه من المقرر أن تنعقد اليوم لجنة التشريع الوزارية لاتخاذ قرار حول إمكانية دعم المجلس الوزاري للمشروع الثاني الذي تقدم به عضو الكنيست من حزب الليكود يئير ليفين، بعد مبادرة من عضو الكنيست ونائبة وزير تطوير الشباب والطلبة والمرأة جيلا جامليئيل.

ونقلت الصحيفة عن مؤيدو التعديل قولهم ان زواج الأطفال القاصرين حتى لو كان بموافقتهم غالبا ما يقضي على رغبتهم في التحصيل العلمي، واكتساب وتطوير مهنة يستطيعون من خلالها التغلب على دائرة الفقر، و أن الدراسات أظهرت أن معدلات الطلاق أعلى في حالات الزواج المبكر، وكذلك العنف الأسري والمشكلات الاقتصادية منها في حالات الزواج الاعتيادية.