باراك سيوقع على صفقة لتزود إسرائيل بغواصة ألمانية سادسة

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
يتوجه وزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك إلى برلين للتوقيع مع نظيره الألماني توماس دي مايتساير الاربعاء المقبل على صفقة بين الدولتين تزود بموجبها ألمانيا غواصة سادسة لإسرائيل من طراز "دولفين" القادرة على حمل صواريخ نووية وتعتبر الذراع الإستراتيجي الطويل لإسرائيل.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين، عن موظف حكومي إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "هذه صفقة ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة لأمن إسرائيل".

وستمول ألمانيا هذه الصفقة بمبلغ 135 مليون يورو، يعادل ثلث ثمن الغواصة بعد أن صادق عليها البرلمان الألماني بعد مفاوضات بين الدولتين استمرت ثلاث سنوات.

وقالت الصحيفة إن البرلمان الألماني صادق على هذه الصفقة بعد أن حررت إسرائيل أموال الضرائب الفلسطينية التي احتجزتها في أعقاب قرار اليونسكو بقبول فلسطين عضوا فيها.

وسيتوجه باراك إلى برلين غدا حيث يتوقع أن يلتقي مع نظيره الألماني ووزير الخارجية غيدو فيسترفيله وكريستوف هويسغن مستشار الأمن القومي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وسيوقع يوم الاربعاء على صفقة الغواصة.

يشار إلى أن إسرائيل لديها ثلاثة غواصات ألمانية من طراز "دولفين" ويجري حاليا بناء غواصتين أخريين من الطراز نفسه وستحصل عليهما في نهاية العام المقبل أو العام الذي يليه فيما ستحصل إسرائيل على الغواصة السادسة بعد أربع سنوات.

وجميع الغواصات الست قادرة على حمل صواريخ يصل مداها إلى 1500 كيلومتر وتحمل رؤوسا حربية نووية وقادر على توجيه "الضربة النووية الثانية" في حال تعرض إسرائيل لهجوم بأسلحة نووية، كما أن هذه الغواصات قادرة على البقاء في أعماق البحار والمحيطات لفترة طويلة وسيتم إدخال تحسينات على الغواصات الثلاث الجديدة وأكثر تطورا من الغواصات الثلاث الأولى.