نتنياهو يعد مذكرة جوابية لأبو مازن تشترط الاعتراف بيهودية إسرائيل

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قال صحيفة هآرتس على موقعها الالكتروني إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعلن قريبا استعداداه لمناقشة قضايا المفاوضات الجوهرية الحدود، والأمن واللاجئين والمياه والمستوطنات والقدس.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو يعتزم قريبا توجيه رسالة إلى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (أبو مازن) سيدعوه فيها إلى العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل في أسرع وقت ودون شروط مسبقة.

وبحسب هآرتس فان رسالة نتنياهو ستتضمن رسالة سياسية واضحة مفادها استعداد إسرائيلي لاستئناف المحادثات التي جرت خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي في العاصمة الأردنية عمان تحت رعاية الرباعية الدولية والعاهل الأردني عبد الله الثاني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن الرسالة ستكون ردا على رسالة مشابهة يعتزم محمود عباس توجيهها لنتنياهو في الأيام القريبة.

وأضافت المصادر أن نتنياهو سيبلغ عباس أنه لا يضع شروطا مسبقة، ويتوقع من الفلسطينيين ألا يفرضوا شروطا مسبقة، مع ذلك سيؤكد نتنياهو أن إسرائيل ستطالب أن يشمل أي اتفاق سيبرم مع الجانب الفلسطيني اعترافا بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، وترتيبات أمنية مناسبة.

وقالت المصادر إن النص النهائي لرسالة نتنياهو سيوضع بعد وصول الرسالة الفلسطينية التي يعتزم أبو مازن تسليمها لنتنياهو قريبا، مشيرا إلى أن رسالة نتنياهو "ستكون جوابا لرسالة أبو مازن".

ولفتت الصحيفة إلى أن السلطة الفلسطينية أعلنت مؤخرا عن عزمها توجيه مذكرة رسمية لنتنياهو، قيل بداية أنها ستشمل تهديدا بحل السلطة الفلسطينية، لكن ضغوطا مارسها الرئيس الأمريكي جعلت أبو مازن يتراجع عن موضوع التهديد بحل السلطة الفلسطينية.