تل أبيب تستدعى سفير جنوب أفريقيا بشأن منتجات المستوطنات

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" على موقعها الالكتروني أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ستستدعي سفير جنوب أفريقيا في تل أبيب اليوم الأحد، من أجل استيضاح قرار بلاده فصل منتجات المستوطنات عن المنتجات الإسرائيلية الأخرى وتوبيخه على اتخاذ بلاده هذا القرار.

وكانت مصادر في الخارجية الاسرائيلية، قد وصفت القرار بـالعنصري ومن شأنه ان يمس بجميع المنتجات الإسرائيلية المصدرة إلى جنوب أفريقيا.

يشار إلى أن حكومة جنوب أفريقيا كانت قد أعلنت الجمعة، أنها ستلزم كل التجار على وضع ملصقات على منتجات مصنعة في مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية كي يشيروا إلى أنها قادمة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقل عن وزير التجارة والاقتصاد روب ديفيس قوله إن "المستهلكين في جنوب أفريقيا يجب ألا يتم تضليلهم بالاعتقاد أن المنتجات التي تنتج في الأراضي المحتلة هي منتجات إسرائيلية المنشأ".

ووفقا لديفيس الذي دعا المواطنين للتعليق على هذه المسألة، سيتحمل التجار مسؤولية وضع الملصق الصحيح. وقال "إن أي تضليل سيكون انتهاكا لميثاق حماية المستهلك".

وتباع المنتجات المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية في كثير من الأحيان في الخارج على أنها منتجات "صنعت في إسرائيل".

وعبرت جماعات ضغط موالية للفلسطينيين في جنوب أفريقيا عن رضاها بالخطوة قائلة "إنها ستجعل من الصعب جدا على شركات إسرائيلية مزاولة أعمال في البلاد".

يذكر أن مستوردين كثر في الاتحاد الأوروبي بدءوا منذ فترة كبيرة في وضع علامات تميز منتجات المستوطنات عن المنتجات التي تنتج داخل "إسرائيل" وأدت هذه الخطوة إلى مقاطعة منتجات المستوطنات.