أبو مازن في جولة خارجية لإنقاذ السلطة من الأزمة المالية

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
من المقرر أن يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجمعة، جولة إلى عدد من الدول العربية والأوروبية وذلك من أجل المطالبة بإنقاذ السلطة الفلسطينية من الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها الخزينة، فيما أكدت مصادر سياسية فلسطينية " أن أبو مازن يعتزم طرح العديد من المقترحات على الدول العربية من أجل تبني مشاريع إقتصادية إستثمارية في الأراضي الفلسطينية".

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ وكالة قدس نت للأنباء إن "هناك حالة من الإستياء عبر عنها الرئيس أبو مازن بسبب عدم إيفاء عدد من الدول العربية بإلتزاماتها المالية تجاه السلطة, الأمر الذي أدى لأزمة مالية خانقة وعدم صرف رواتب موظفيها بالموعد المحدد.

وتوقعت المصادر أن يحصل الرئيس أبو مازن على الدعم المادي لإنقاذ خزينة السلطة، ولكن من غير الواضح حتى الآن مدى استعداد الدول العربية على سرعة دفع مستحقات السلطة.

وكان قد أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات, أن الرئيس عباس سيلتقي الرئيس المصري محمد المرسي في القاهرة الأسبوع المقبل.

وأوضح عريقات في تصريح سابق لـ وكالة قدس نت للأنباء، الخميس، أن الرئيس عباس سيبحث خلال لقائه نظيره المصري بعد تهنئته مجمل الأحداث في المنطقة وأهمها ملف المصالحة.

وأشار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى أن زيارة القاهرة هي من ضمن جولة أوروبية وعربية يقوم بها الرئيس عباس لإجراء لقاءات مكثفة مع المسئولين لوضعهم في صورة التطورات الأخيرة.

وأكد عريقات، أن عملية السلام متوقفة بسبب التماطل الإسرائيلي والإصرار على قتل مشروع حل الدولتين، ومواصلة الاستيطان والتعدي على الحقوق الفلسطينية.

ودعا عريقات أمريكا والإتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لإلزامها بتطبيق بنود عملية السلام على الأرض وعدم التملص منها.

وغادر أبو مازن اليوم الأراضي الفلسطينية متوجها إلى العاصمة الأردنية عمان لانطلاق جولته إلى عدد من الدول العربية والأوروبية من ضمنها المملكلة العربية السعودية وايطاليا.

والتقى أبو مازن بمقر إقامته في عمان، وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، وبحث اللقاء آخر التطورات في المنطقة، والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وعملية السلام المتعثرة بسبب التعنت الإسرائيلي، والمصالحة الوطنية الفلسطينية.