الجيش الإسرائيلي يحول مستوطنة "ميغرون" لقاعدة عسكرية

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم الإثنين :" إن الملحمة القضائية والسياسية التي استمرت نحو ست سنوات وانتهت بإخلاء خمسين عائلة للمستوطنين بشكل نهائي من البؤرة المقامة في منطقة بنيامين بناء على قرار المحكمة العليا، يتضح الآن أن حلم المستوطنين قد تحقق فصحيح أن البؤرة أخليت إلا أنه في الشهر الأخير تم إقامة قاعدة لشرطة حراس الحدود مكانها".

وأوضحت أن المحكمة الإسرائيلية العليا قضت إخلاء البؤرة الاستيطانية ميغرون المقامة على أراضي فلسطينية والتي سيطر عليها المستوطنون عنوة وبشكل غير قانوني، تحولت البؤرة في هذه الأيام الى قاعدة عسكرية إسرائيلية تابعة لشرطة حراس الحدود.

وعلى الرغم من عملية إخلاء البؤرة الاستيطانية "ميغرون" انتهت قبل عدة أسابيع إلا أن قسم كامل من مقاتلي حرس الحدود التابعين للواء الموسع "بنيامين" في الجيش الإسرائيلي، يقطنون داخل البؤرة بشكل دائم ويتخذون من الكرافانات التي أوجدها المستوطنون مساكن لهم، فضلاً عن أقيمت خيمة لباقي الجنود.

ونقلت الصحيفة عن أحد جنود حراس الحدود قوله: أن ميغرون تستخدم في الأسابيع الأخيرة كقاعدة لكل شيء، وهي نقطة انطلاق لتنفيذ المهمات الجارية في القطاع الذي يسيطر عليه لواء بنيامين، موضحاً أن مقاتلي حراس الحدود يقطنون فقط في قطاع الأراضي التي عليها ادعاء ملكية للمستوطنين وأيضاً الخيمة أقيمت على واحدة من هذا النوع.

وعبرت اللجنة المسئولة عن مستوطني ميغرون عن سعادتها من هذه الخطوة، ونقل عن أحد أعضائها: "نحن مازلنا نؤمن أنه في نهاية المطاف ستقام مستوطنتين في تلك المنطقة وهما ميغرون عيليت وميغرون تحتيت، ولكن الى أن يحين هذا الوقت نحن بالطبع سعداء بان قوات الأمن تسيطر وتحافظ على القطع الذي اشتريناه وفقاً للقانون".

وردّ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على الموضوع قال : "مع إتمام إخلاء ميغرون وفقاً لتوجيهات المستوى السياسي طلب من قوة حرس الحدود تأمين النقطة للحفاظ على الوضع الراهن وتأمين المكان وفقاً للإجراءات القانونية بهدف منع السيطرة الغير قانونية المتكررة على النقطة".

واعتبر "الآن يريف" سكرتير منظمة السلام الآن في "إسرائيل" أن وجود قاعدة عسكرية في البؤرة الاستيطانية ميغرون هو انتهاك فاضح لقرار المحكمة العليا، مشيراً الى أن المنظمة ستدرس التوجه الى المحكمة من جديد للمطالبة باخلا البؤرة واحترام قرارات المحكمة.

وأكد "يريف" أن على وزير الجيش أن يخلي المباني المقامة في البؤرة تماماً، وان يفكك القاعدة العسكرية وفقاً لقرار المحكمة العليا حرفياً.