خارجية إسرائيل: الاتحاد الأوروبي يسعى لفرض حل سياسي عام 2013

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
حذر تقرير اعد في وزارة الخارجية الإسرائيلية من قيام الاتحاد الأوروبي بفرض حل سياسي في المنطقة خلال عام القادم 2013 وفرض إقامة دولة فلسطينية.

وحسب ما جاء في صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، أن التقرير الذي اعد بعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب بالأمم المتحدة، والتنديد الأوروبي غير المسبوق لسياسة الاستيطان الإسرائيلية، يتوقع قيام الاتحاد الأوروبي بالعمل على قيام الدولة الفلسطينية بدون علاقة للمفاوضات مع إسرائيل.

وتجري إدارة وزارة الخارجية الإسرائيلية نقاشا حول الوضع السياسي، من اجل إعداد برنامج عمل سيعرض على الحكومة الجديدة بعد الانتخابات مع التأكيد على أن موقع إسرائيل الدولي قد تضرر بشكل كبير خلال الأربع سنوات الأخيرة، خاصة في أوروبا بسبب جمود عملية السلام والتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة مع الاهتمام بشكل خاص بالبناء في المستوطنات.

وقال موظف كبير في الخارجية الإسرائيلية للصحيفة، إن التقرير يشير إلى التحديات التي ستواجه إسرائيل في عام 2013 وأهمها الضغوط على إسرائيل من جانب الاتحاد الأوروبي من اجل التقدم على المسار الفلسطيني.

وقال مصدر أوروبي لصحيفة "هارتس"، "الاتحاد الأوروبي يريد مفاوضات في إطار جديد وليس كما كان حتى الآن، ولن نقبل أن يجلس الطرفان في غرفة وان نقول نعم لكل ما يصدر عنهم وإنما نريد التدخل في المفاوضات".

وتشير الصحيفة انه وعلى الرغم من الموقف الدولي من إسرائيل إلا إن الحكومة الإسرائيلية لم توقف البناء الاستيطاني وإنما أقرت بناء ألف وحدة استيطانية جديدة بين مستوطنة "جيلو" وبيت جالا.