الاحتلال يمدد توقيف 34 مقدسيا ويفرج عن 11 آخرين

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، توقيف 34 مقدسياً، وأفرجت عن 11 آخرين بكفالات مالية، وبشرط الحبس المنزلي.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة، في بيان أصدره الليلة الماضية، أن معظم الاعتقالات كانت خلال الخمسة أيام الماضية، في أعقاب المواجهات التي اندلعت في المسجد الأقصى المبارك، وأن الإفراجات كانت بكفالات مالية، وبشروط منها الحبس المنزلي، أو الإبعاد عن القدس القديمة، أو الإبعاد عن المسجد الأقصى.

وأضاف المركز أن الاعتقالات شملت معظم أحياء القدس (مخيم شعفاط، والقدس القديمة، والصوانة، وسلوان، وصور باهر)، وتمت معظمها بعد مداهمة منازل الشبان والفتية، وتفتيشها وتخريب محتوياتها ومصادرة الملابس والأحذية الخاصة بهم.

وفي هذا السياق، مددت المحكمة اعتقال الشاب يزن صيام ( 18 عاما) من سلوان ليوم الأحد المقبل، بتهمة الاعتداء على مستوطن بالقدس، كما مددت توقيف الشاب أياد عمر الشلبي (20 عاماً)، ليوم الأحد المقبل بتهمة المشاركة في المواجهات التي اندلعت بالأقصى الجمعة الماضية.

وبين مركز وادي حلوة أن محكمة الاحتلال مددت توقيف محمد عبد عودة (34 عاماً)، ومحمد بدر (25 عاماً) ليوم الاثنين المقبل، لتقديم لائحة اتهام ضدهم في المحكمة المركزية، كما مددت المحكمة توقيف محمد محمود درباس، وعلي بدر، والياس الرجبي، وفايز محيسن، لتاريخ 24-3-2012، لحين صدور تقرير"ضابط السلوك".

وأفرجت المحكمة عن موسى درباس، ونصري غنايم دون شروط، وعن مجدي أبو اسنينة بكفالة مالية قدرها 2000 شيقل، وحبس منزلي مفتوح، وعن صالح درباس بحبس منزلي لمدة أسبوع وكفالة مالية قدرها 500 شيقل.

كما أفرجت عن الشاب معتصم عبد ربة بكفالة مالية قدرها 3 آلاف شيقل، وحبس منزلي لحين المحكمة، علما أنه اعتقل فجر اليوم من منزله بصور باهر، بعد الإفراج عنه في ساعة متأخرة من مساء أمس.

وأضاف أن المحكمة المركزية أصدرت حكما بالسجن على الفتى عباس العباسي بالسجن الفعلي لمدة 13 شهراً، المعتقل منذ 11/11/2012.

وأشار المركز إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم أمس الأربعاء علي جادالله، وموسى درباس، كما شنت خلال الأيام الماضية حملة اعتقالات في قرية صور باهر جنوب مدينة القدس طالت عددا من الفتية والشبان عرف منهم: عز الدين محمود عطون، وفارس سيف حمادة، وصايل الأطرش.

وأفرجت محكمة الاحتلال عن الشاب عادل نجيب بشرط الإبعاد عن منزله في القدس القديمة 15 يوماً، وعن الأقصى 60 يوماً، ودفع كفالة مالية قدرها 6 آلاف شيقل، وعن نادر أبو دهيم، وعدنان نجيب، والقاصرين محمود مؤنس وحلاوه أبو سنينة بشروط وكفالات مالية وحبس منزلي، كما أفرجت الشرطة عن الشاب حسين كوماني.

وفي سياق متصل، أفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج بأن محكمة الصلح مددت توقيف: عبد الله خليل كليب، ولؤي عباسي، وأحمد الحطاب، وزياد غيث، وروبي يوسف، وصلاح أبو فرحه، وعصام مزعرو، وشادي العجلوني، وفادي العجلوني، ومحمد دويات، وجهاد عرار، وأحمد طه، وكريم جادالله، وشريف أبو ترك، وأحمد الطويل، وسامر محمد علي، ونجم القاسم، ويوسف عرار، وابراهيم رزق، وحسن غوشة، وعدنان حجازي، لتاريخ 24-25 من الشهر الجاري، لحين تقديم تقرير "ضابط السلوك"، حيث وجهت النيابة العامة لهم تهمة المشاركة في أحداث المسجد الأقصى يوم الجمعة الماضي.