وصول أول سفينة حربية روسية إلى اسرائيل

حيفا - وكالة قدس نت للأنباء
دخلت سفينة الانزال الروسية الكبيرة "ازوف" ميناء حيفا الاسرائيلي اليوم الاربعاء، في اول زيارة لسفينة حربية روسية لميناء اسرائيلي.

وقال متحدث بلسان البحرية الروسية إن ازوف ستبقى في حيفا حتى بعد غد الجمعة للتزود بالامدادات وحتى ينال أفراد الطاقم بعض الراحة، بحسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.

وصرح القبطان اليكسي كوماروف قائد وحدة سفن الانزال بأسطول البحر الاسود الروسي للصحافيين في حيفا إن "أزوف" جزء من قوة عمل روسية في البحر المتوسط من المقرر ان تجرى تدريبات قبالة ساحل سورية.

ولم يحدد كوماروف موعدا لانطلاق التدريبات، ولكنه قال ان "قوة العمل مستعدة لاجلاء المواطنين الروس من سورية رغم أنه لم يتم إصدار مثل هذا الامر حتى الان".

ولروسيا حاليا ست سفن في مياه البحر المتوسط، بينها "أزوف" التي قامت برحلات متكررة للمنطقة من قبل حيث كانت ترسو في القاعدة الروسية للتزود بالامدادات في ميناء طرطوس السوري.

وذكرت وكالة "نوفوستي" ان هناك ست سفن اخرى من اسطول المحيط الهادئ الروسي في طريقها الى البحر المتوسط ومن المتوقع انضمامها الى قوة العمل في وقت لاحق الشهر الجاري.

وتشير تقديرات العديد من الخبراء الى ان عدد المواطنين الروس في سورية يتراوح بين خمسة الاف وعشرة الاف، الغالبية العظمى منهم نساء تزوجن من سوريين.

كانت روسيا أجلت 77 من مواطنيها من سورية في وقت سابق.

وصرح مسؤول من جهاز الخدمة الصحفية بوزارة الدفاع الروسية امس الثلاثاء بانه تم تحديد موعد الزيارة لتتزامن مع الذكرى رقم 68 لانتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

واضاف: "الزيارة مبادرة من جانب هيئات قدامي المحاربين في اسرائيل".

ويشمل برنامج الزيارة حفلا موسيقيا يقيمه اوركسترا اسطول البحر الاسود لقدامى المحاربين الاسرائيليين وسكان حيفا.

وسيتم السماح للعامة بالصعود على ظهر السفينة الحربية.

ويقام حفل استقبال على ظهر ازوف للمحاربين القدامي الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية،المقيمين في اسرائيل.

يشار الى ان هناك ما يزيد عن مليون نسمة من الاتحاد السوفيتي، السابق يقيمون في اسرائيل الامر الذي يعتبر عاملا هاما في العلاقات الثنائية بين موسكو وتل أبيب.