صور..مشاهد من قمع مسيرة احياء ذكرى النكبة في القدس

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مسيرة حاشدة انطلقت في مدينة القدس لإحياء الذكرى الخامسة والستين للنكبة الفلسطينية التي وقعت عام 1948م.

وأفادت مراسلة "وكالة قدس نت للأنباء" في القدس بان اكثر من 38 فلسطينيا أصيبوا واعتقل نحو 17 آحرون جراء قمع مسيرة حاشدة انطلقت بشوارع القدس لاحياء ذكرى النكبة الفلسطينية.

وقالت إن المئات من فلسطينيي 48 وشبان مدينة القدس شاركوا في المسيرة التي انطلقت بعد ظهر اليوم من امام حديقة "روكفلر" رافعين الاعلام الفلسطينية ورايات سواد كتب عليها "حق العودة"، فيما حاولت شرطة الاحتلال قمع المشاركين عند شارع الزهراء الا ان المسيرة استمرت مرورا بشارع صلاح الدين وسط انتشار حشود كبيرة من قوات الشرطة الخاصة وفرق الخيالة .

وتمركز المشاركون امام مخفر شرطة الاحتلال بشارع صلاح الدين بعد منع المسيرة من استكمال طريقها الى باب العامود احد ابواب البلدة القديمة بالقدس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال.

وقال شهود عيان لمراسلتنا إن قوات الاحتلال اعتقلت عدد من المواطنين وصحفيين مقدسيين اثناء اندلاع المواجهات بشارع صلاح الدين عرف منهم: مدير نادي الاسير الفلسطيني في القدس ناصر قوس، والناشط المقدسي ياسر قوس، والاسير المحرر كايد الرجبي، والمصور الصحفي التابع لقناة العربية توفيق صليبا"، فيما اصيب عدد من النسوة والشبان بجراح متوسطة جراء تعرضهم للرش بخراطيم المياه العادمة.

وأضافت بان قوات الاحتلال هاجمت حشد جماهيري آخر من المواطنين المقدسيين وفلسطينيي 48 اثناء تواجدهم عند درجات باب العامود، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت، ما ادى الى وقوع عدد من الاصابات من بينها زائرين اجانب.







ورد الشبان الفلسطينيين على جنود الاحتلال برشقهم بالحجارة والزجاجات الفارغة، فاصيب احد الجنود بجروح وصفت بالمتوسطة، بينما اصيب عدد من المستوطنين اليهود بجروح، وتمكن الشبان من خلع القبعات من على روؤسهم .

وافاد المسعف من الاغاثة الطبية الفلسطينية في القدس باسم زيداني في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء" بان اعداد كبيرة من المسعفين من كافة طواقم الاسعاف المختلفة اصيبوا بشظايا قنابل الصوت، والاعتداء بالهراوات من قبل جنود الاحتلال، وان عدد الاصابات الكلي في مدينة القدس حتى ساعات مساء اليوم وصل لـ 38 اصابة.

وذكرت مراسلتنا بان المواجهات بين جنود الاحتلال والشبان الفلسطينيين استمرت حتى ساعات مساء اليوم عند باب العامود وشارع نابلس وشارع صلاح الدين، لافتة الى ان عدد من النسوة تحدن خراطيم المياه العادمة وهن رافعات العلم الفلسطيني، في حين ادى العشرات من المواطنين صلاة العصر عند درجات باب العامود رغم اندلاع المواجهات .

عدسة "وكالة قدس نت للأنباء" تجولت في شوارع القدس ورصدت هذه المشاهدة..

تصوير/ديالا جويحان