اتصل بنا أرسل مقال

القدس19°
رام الله19°
الخليل19°
غزة22°
القدس19°
رام الله19°
الخليل19°
غزة22°
4.41جنيه إسترليني
4.82دينار أردني
0.22جنيه مصري
4.05يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.41
دينار أردني4.82
جنيه مصري0.22
يورو4.05
دولار أمريكي3.42

نتنياهو يقول إنه مستعد لاتخاذ قرارات صعبة ويطالب أبو مازن باعطاء فرصة للسلام

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس(أبو مازن) إلى خوض محادثات السلام بدون شروط مسبقة، وقال إنه" مستعد لاتخاذ قرارات صعبة في سبيل إحياء عملية السلام شريطة أن يتخذ الفلسطينيون هم أيضا قرارات مماثلة".

وقال نتنياهو خلال نقاش للهيئة العامة للكنيست كرس لمناقشة مبادرة الجامعة العربية، "أريد الأمن والسلام. اسرائيل ليست الطرف الذي يتهرب من التفاوض ويضع عراقيل."مضيفا "إننا مستعدون لبحث مبادرات تنطوي على اقتراحات وليس املاءات".

وشدد على أنه" لا يمكن إجراء مفاوضات إلى ما لا نهاية عن التفاوض ويجب على أبو مازن نبذ الشروط المسبقة".

وقال نتنياهو :"أدعو الرئيس عباس إلى نبذ الشروط المسبقة والعودة إلى المفاوضات – انه لا يتكلم العبرية وأنا لا أتقن اللغة العربية ولذلك سأخاطبه بلغة نعرفها نحن الاثنان وأقول له: Give peace a chance - اعطِ فرصة للسلام".

وقال :" لنا أيضا مطالب ولكننا لا نضعها شروطا مسبقة.إنني مستعد الآن أيضا لاتخاذ قرارات صعبة من أجل دفع السلام ولكن لن أتخذ قرارات تضع أمن المواطنين الإسرائيليين في خطر. وليس نحن الطرف الوحيد الذي سيتوجب عليه قبول قرارات صعبة – فسيتوجب على الفلسطينيين أيضا القيام بذلك".

وقال نتنياهو إنه يأمل " أن يقبل أبو مازن دعوتي التي قد وجهتها له عدة مرات سابقا: في الأمم المتحدة وواشنطن وعلى منبر الكنيست وأكرر هذه الدعوة اليوم. وخلال 4 السنوات الماضية تحدثنا لمدة ساعات معدودة فقط – هكذا لا يتم صنع السلام."

واكد على أنه " ينبغي الجلوس معا وطرح المطالب والمواقف المختلفة للطرفين من أجل القيام بمحاولة لتحقيق السلام الحقيقي. هذه هي غايتي وآمل أن هذه ستكون أيضا غاية القيادة الفلسطينية".

من ناحية ثانية أشار نتنياهو الى أن "اسرائيل أقوى اليوم من أي وقت مضى". وقال :" نعمل بحزم وبصرامة من أجل الدفاع عن أنفسنا. عندما تطرأ الحاجة نعمل بحزم وصرامة من أجل الدفاع عن أنفسنا".

وذكر بان " هناك عشرات الآلاف من الصواريخ التي توجه إلى المدن الإسرائيلية"، ولكنه استدرك قائلا :" بمقدورنا التعامل مع ذلك دفاعيا وهجوميا".

وقال :" علينا أن نعمل مع المجتمع الدولي من أجل منع إيران من امتلاك الأسلحة النووية". موضحا بالقول :" لقد راكمت إيران أكثر من 180 كيلو من اليورانيوم المخصب لمستوى %20. إنها لم تجتز بعد الخط الأحمر الذي حددته ولكنها تقترب باستمرار من الخط الأحمر الذي حددتُه في الأمم المتحدة."

وعن نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران قال نتنياهو " لن تغير شيئا وإيران تستمر بتزويد سوريا و حزب الله وحماس والمنظمات الجهادية بالسلاح".

وشدد على أن اسرائيل ستواصل بذل قصارى جهودها من أجل منع نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله و حماس ومنظمات "إرهابية" أخرى.حسب قوله

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية